حزب فوكس الاسباني المتطرف يكتسح سبتة المحتلة بتصدره لنتائج الانتخابات

najoua taheri | 2019.11.11 - 9:39 - أخر تحديث : الإثنين 11 نوفمبر 2019 - 10:01 مساءً
شــارك
حزب فوكس الاسباني المتطرف يكتسح سبتة المحتلة بتصدره لنتائج الانتخابات

كنال تطوان / زنقة 20 – خالد أربعي

تمكن حزب فوكس الإسباني اليميني المتطرف اليوم الأحد من الفوز بالمقعد البرلماني الوحيد في مجلس النواب الإسباني المخصص لمدينة سبتة المحتلة بحصوله على 9.663 صوت ، متفوقاً على الحزب الشعبي و الحزب الإشتراكي.

و نقلت وسائل إعلام إسبانية ، أن حزب فوكس اليميني، فاز بنسبة أصوات بلغت 34.13 في المائة لحد الآن بعد فرز 83.24 في المائة من مجموع الأصوات المدلى بها ، فيما حصل الحزب الإشتراكي على نسبة 32.65 ٪ و الحزب الشعبي على 21.90 ٪ ، وفقًا للبيانات الرسمية الصادرة عن وزارة الداخلية الإسبانية.

الأرقام الرسمية ، تحدثت عن تصويت 62553 مواطن إسباني في الإنتخابات التشريعية ، بمدينة سبتة ، منهم 59820 مقيم في إسبانيا و 2693 آخرين موجودين في الخارج.

و علاقةً بفوز حزب فوكس اليميني المتطرف على العلاقات المغربية الإسبانية ، فإن رئيس الحزب المذكور ، حل مؤخراً بمدينة سبتة المحتلة ، و دعا إلى بناء جدار على السياج الذي يفصل سبتة المحتلة بمدينة الفنيدق.

سانتياغو أباسكال ، شدد على أن حزبه يريد حدودًا “لا يتعرض فيها أحد للأذى ، ولكن لا يمكن عبورها بشكل غير شرعي” وهذا لا يقتصر على مراقبة قوات أمن الدولة والهيئات ولكن أيضًا “بدعم من الجيش إذا لزم الأمر”.

هذا و أشارت محصلة أولية لنتائج الانتخابات العامة التي جرت في إسبانيا يوم الأحد ونشرتها وزارة الداخلية بعد فرز ما يزيد قليلا على 20 في المئة من الأصوات إلى أنه من غير المرجح فوز اليمين أو اليسار بأغلبية قاطعة.

ويبدو من المرجح حدوث قدر أكبر من الجمود السياسي بعد تفرق الأصوات بين أحزاب التيار الرئيسي والأحزاب الصغيرة. ولا تعكس النتائج الأولية بالضرورة النتيجة النهائية لأنها تأتي بشكل أساسي من البلدات الصغيرة.

وحتى هذه المرحلة ظهر حزب فوكس اليميني المتطرف كثالث أكبر حزب حصل على أصوات في قفزة كبيرة عن الانتخابات السابقة التي جرت في أبريل والتي مثلت أول مرة يحصل فيها حزب يميني متطرف على مقاعد في إسبانيا خلال أكثر من 40 عاما.

وتقدم الحزب الاشتراكي بزعامة بيدرو سانتشيث القائم بأعمال رئيس الوزراء بعد حصوله على نحو 29 في المئة من الأصوات يليه حزب الشعب المحافظ بحصوله على نحو 20 في المئة ثم حزب المواطنين (ثيودادانوس) الذي يمثل يمين الوسط وقد حصل على 5.5 في المئة.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين