محمد الشوبي في ضيافة دار الشعر بتطوان

canal tetouan0 | 2019.10.18 - 2:41 - أخر تحديث : الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 2:41 مساءً
شــارك
محمد الشوبي في ضيافة دار الشعر بتطوان

تنظم دار الشعر بتطوان ليلة جديدة من ليالي الشعر، يوم الأحد 20 أكتوبر الجاري، في فضاء مدرسة الصنائع والفنون الوطنية بتطوان، ابتداء من السادسة والنصف مساء. ويشارك في ليلة الشعر هاته الممثل السينمائي والشاعر محمد الشوبي، والشاعرة حليمة الإسماعيلي والشاعر رشيد العلوي. بينما يحيي هذه الليلة الشعرية عازف العود الفنان محمد الأشراقي.

وسيكون هذا اللقاء فرصة للتعرف إلى محمد الشوبي شاعرا، هو النجم السينمائي الذي تألق في العديد من الأفلام العالمية والعربية والمغربية، حيث لمع اسمه إلى جانب جورج مواتي في فيلم “المسيح”، وطوني سكوت في فيلم “لعبة الجواسيس”، كما سطع نجمه في التلفزيون العربي، عبر مسلسلات ناجحة، ومنها “صقر قريش ” و” ربيع قرطبة” و”ملوك الطوائف” للمخرج السوري حاتم علي.

ولا يزال محمد الشوبي واحدا من أعلام وعلامات السينما المغربية، وأحد أبطالها البارزين، منذ تألقه في فيلم “عطش” لسعد الشرايبي و”طريق العيالات” لفريدة بورقية، و”السمفونية المغربية” لكمال كمال و”عود الريح” لداود أولاد السيد و”الدار الكبيرة” للطيف لحلو و”موشومة” للحسن زينون، و”ألف شهر” و”موت للبيع” لفوزي بنسعيدي.

كما حل محمد الشوبي ضيفا على بيوت المغاربة، بطلا في مسلسلات شهيرة، من قبيل “دواير الزمان” و” المجدوب”، والسلسلة الشيقة “من دار لدار”… وغيرها. وقبل ذلك، بدأ الشوبي ممثلا فوق خشبة المسرح المغربي، منذ أواخر السبعينيات، حيث وعد المغاربة بقدوم ممثل من الطراز، لما ظهر في أعمال الطيب الصديقي وأحد الطيب العلج وجمال الدين الدخيسي…

وإلى جانب موهبته الفنية المصقولة بدراسة أكاديمية جامعية، وبحفاوة جمالية عالية، اشتهر الشوبي بمواقفه الإنسانية والنضالية، وبتجربة شعرية خاصة، كما يكشف عنها ديوانه الشعري الجديد “وطن على حافة الرحيل”.

وتشارك في ليلة الشعر بتطوان الشاعرة المتألقة حليمة الإسماعيلي، صاحبة ديوان “عطش”، أيضا، الصدر سنة 2001، وديوان “ما أوسع الموت فيك”، وأعمال أخرى، إلى جانب نصوصها الروائية. كما حازت حليمة الإسماعيلي سلسلة من الجوائز التي توجتها واحدة من أهم الشاعرات المغربيات.

وحليمة الإسماعيلي هي زوجة الشاعر مولاي رشيد العلوي، صاحب ديوان “نبض الفؤاد”، وديوان “عرائس”، وديوان “ما لم يأت به الهدهد”، وأعمال شعرية مشتركة، وأخرى قيد الطبع. مثلما صدرت له دراسات نقدية، من بينها “دراسة إيقاعية لنصوص من الشعر المغربي المعاصر” و”فن المعارضة في الشعر العربي”، مثلما كان في مقدمة الشعراء المغاربة الذين تألقوا في مسابقة “أمير الشعراء”.

ويحيي هذه الليلة الشعرية الاستثنائية عازف العود المغربي الفنان محمد الأشراقي، والذي اشتغل إلى جانب كبار المطربين المغاربة، خلال العقود الأخيرة، كما أصدر سلسلة من الأعمال الفنية، ومنها “شموع” سنة 2004، و”همس العود” 2009، و”عبير الوتر” 2016، إلى جانب عمله الأخير “على عودي”.

وعلى عود محمد الأشراقي، سيكون لأصدقاء دار الشعر بتطوان موعد مع ليلة شعر جديدة، بحضور شاعر السينما المغربية الفنان محمد الشوبي، إلى جانب الشاعرة حليمة الإسماعيلي والشاعر مولاي رشيد العلوي.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين