https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

استثمار أزيد من 37 مليون درهم لتنمية وتدبير الموارد المائية بجهة الشمال

كنال تطوان / و م ع

صادق المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي اللكوس برسم سنة 2018، يوم أمس الاثنين بتطوان، على برمجة 37,23 مليون درهم كميزانية استثمار لتنمية وتدبير الموارد المائية بالمنطقة.

وأفادت وثيقة مشروع الميزانية، التي صادق عليها أعضاء المجلس الإداري بحضور الكاتب العام لقطاع الماء، بوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد الله المهبول، وعامل إقليم تطوان، يونس التازي، بأن ميزانية الاستثمار تتوزع على 21,09 مليون درهم كاعتمادات جديدة، و 5,16 مليون درهم كاعتمادات مدعمة، و 10,98 مليون درهم كاعتمادات الالتزام.

وستوجه ميزانية الاستثمار بالأساس إلى تمويل مشاريع الوقاية والحد من الفيضانات (17,18 مليون درهم)، وصيانة وإصلاح ممتلكات الملك العام المائي (8,96 مليون درهم) وتقييم الموارد المائية (3,83 مليون درهم)، وإنجاز دراسات عامة وخاصة (1,48 مليون درهم) وتخطيط وتدبير الموارد المائية (1,4 مليون درهم).

كما سيتم ضمن ميزانية الاستثمار تمويل مشاريع تحديث الإدارة (2,21 مليون درهم) وإدارة الملك العام المائي (1,08 مليون درهم) والمساهمة في الشطر الثالث لبرنامج دعم وكالة الحوض المائي اللكوس في إطار التعاون المغربي اللبجيكي (1,09 مليون درهم).

كما تمت المصادقة خلال الاجتماع ذاته على برنامج عمل وميزانية التسيير لعام 2019، والتي تبلغ قيمتها 32,3 مليون درهم، والتي ستخصص أساسا لأداء أجور وتعويضات الموظفين وتمويل مشاريع الصيانة والإصلاح وبعض الخدمات بالمقار التابعة للوكالة.

وأكد عبد الله المهبول، في تصريح صحفي، أن انعقاد المجلس الإداري للوكالة، في دورته العادية، يعد مناسبة للوقوف على حصيلة إنجازات الوكالة، والمصادقة على ميزانيتها وبرنامج عملها لعام 2019، موضحا أن الأمر يتعلق بفرصة لدراسة المشاكل المائية بالحوض، بصفة عامة، وبحث الحلول الممكنة لها.

وأشار المسؤول إلى أن الحوض المائي اللكوس “يتوفر على موارد مائية مهمة، لكنها تتميز بالهشاشة”، خاصة في ظل الطفرة الكبرى التي تشهدها المنطقة على المستويين الاقتصادي والاجتماعي، موضحا أن وكالة الحوض المائي اللكوس مدعوة لمواصلة العمل على دراسة وتقييم الموارد المائية وتدبير الملك المائي العام والحماية من الفيضانات.

رأي واحد حول “استثمار أزيد من 37 مليون درهم لتنمية وتدبير الموارد المائية بجهة الشمال”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.