https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

الوزير الوردي: 27 ألف مغربي يُصابون بالسُّل سنويا

قال وزير الصحة الحسين الوردي، إن المغرب يعرف تسجيل حوالي 27 ألف حالة سُلٍّ جديدة كل سنة، موضحا أن أزيد من 70 في المائة من الحالات المصابة يتم تسجلها بالأحياء الهامشية للمدن التي تعرف كثافة سكانية عالية وتُعاني من الهشاشة.

وأضاف الوردي في معرض جوابه بمجلس النواب أمس الاثنين، أن وزارته تعمل في إطار برنامج وطني على محاربة داء السل من خلال الاعتماد على الكشف المبكر الذي تفوق نِسبة العلاج 95 %. مع نسبة علاج تتجاوز 85 % في ظل الإستراتيجية العلاجية القصيرة الأمد تحت الإشراف المباشر والمجاني الذي تُخصِّص له الوزارة اعتمادا ماليا سنويا يراوح 30 مليون درهم، إضافة إلى دعم مالي من الصندوق العالمي لمكافحة السيدا والسل والملاريا في حدود 85 مليون درهم لفترة 2012-2016.

وبخصوص التهاب السحايا الذي يُعتبر من الأمراض الأكثر انتشارا في العالم، أكد وزير الصحة أن الإستراتيجية الجديدة التي تم إعطاء انطلاقتها في التاسع من يناير الجاري، تَروم تقليص نسبة الوفيات الناتجة عن الأنواع المختلفة لهذا الداء إلى أقل من 6% في أفق سنة 2016 عِوَض 11 % المسجلة حاليا في انتظار أن تتوفر لِقاحات أكثر فعالية. مشيرا إلى أن عدد الإصابات بهذا الدَّاء والوفيات الناجمة عنه في انخفاض، حيث تم تسجيل 1058 إصابة نتج عنها 126 وفاة سنة 2011، فيما عَرَفَت السنة الفائتة 1006 إصابة توفي منها 111 .

هـيـس

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.