بلاغ لطلبة شعبة الجغرافيا بكلية الآداب بمرتيل – تطوان (شاهد الصور)

canal tetouan0 | 2018.02.27 - 1:51 - أخر تحديث : الثلاثاء 27 فبراير 2018 - 1:51 مساءً
شــارك
بلاغ لطلبة شعبة الجغرافيا بكلية الآداب بمرتيل – تطوان (شاهد الصور)

كنال تطوان / متابعة 

توصلت القناة الاخبارية كنال تطوان ببلاغ من الإتحاد الوطني لطلبة المغرب “أوطم” … وهذا ما جاء فيه : 

بعد خوضنا نحن طلبة شعبة الجغرافيا و إعداد المجال عدة أشكال نضالية من داخل كلية الاداب و العلوم الإنسانية بمرتيل, جنبا إلى جنب الجماهير الطلابية و مناضلي “أوطم” بالموقع. كان الهدف منها تحقيق ملفنا المطلبي العادل و المشروع, جاءت جلسة الحوار المنعقدة بتاريخ 19 فبراير 2018 بقاعة الإجتماعات (جناح المسالك و الشعب) على الساعة الواحدة و النصف زوالا؛ كتتويج لإستمرارنا في مقاطعة امتحانات الدورة الاستدراكية و استعدادنا للتصعيد في الأشكال النضالية بغية تحقيق ملفنا المطلبي الذي يضم عدة إشكالات سبق و أن وافقت العمادة على حلها في الحوارات السابقة (السنة الفارطة), لكن لم يتم تفعيلها على أرض الواقع. و أخرى تراكمت منذ بداية الموسم الدراسي الحالي.

و أثناء جلسة الحوار, الجاد و المسؤول والذي دام أكثر من ساعتين, بين لجنة تضم خمس طلبة من الشعبة و عمادة كلية الاداب و العلوم الانسانية المتمثلة في شخص العميد و الكاتب العام, تم الانصات إلى جل النقاط المتضمنة في الملف المطلبي والوقوف عليها. و بعد نقاش مطول و مستفيض حول مشروعية و إمكانية تحقيق هذه المطالب خلص الحوار إلى الخلاصات التالية :

ــ التواصل مع الجهات المختصة و مراسلتها للضغط عليها قصد تسريع الشطر الثاني من المنحة .

ــ التزام العمادة ببرمجة الامتحانات وفق أمثل طريقة تراعي مصلحة عموم الطلبة و الطالبات .

ــ التزام الإدارة باستكمال تجهيز المختبر بما يلزم من معدات علمية, و كذا تنظيم حصص فيه خاصة في المواد التالية: . الجيومرفولوجيا (الفصل الأول). . البيوجغرافيا (الفصل الثاني). . النبات و التربة (الفصل الرابع).

ــ التأكيد على تجهيز القاعة 19 الخاصة بـ مادة الجيوماتيك, و تدريسها عن طريق التفويج قصد الإستفادة أكثر.

ــ رفض الإدارة إعطاء فرصة إجتياز الدورة الاستدراكية للطلبة الذين تحصلوا على النقط الاقصائية بنسب كبيرة في امتحان مادة “الدينامية السكانية” للدورة العادية.

ــ التأكيد على برمجة الرحلات الميدانية فيما يخص المواد التالية: . مرفولوجيا السواحل (الفصل الخامس). . النبات و التربة (الفصل الرابع).

ــ التزام العمادة بتخصيص مدة زمنية كافية لإجتياز إختبار مادة ” الدينامية السكانية ” ثلاث ساعات أو ساعتين و نصف على الأقل, مع وضع سلم التنقيط.

ــ التأكيد على حق الطالب في الإطلاع على ورقة الإمتحان وفق المسطرة المعمول بها.

ــ ضرورة توضيح طرق تقييم المعارف من طرف الأساتذة و تخصيص حصص الدعم البيداغوجي قبل الامتحانات.

ــ حث الأساتذة على تشجيع و تنويع العرض التربوي فيما يتعلق بطلبات اعتماد الماستر لإستيعاب خريجين هذه الشعبة. ــ تمكين الطلبة من مطبوعات المحاضرات في بداية كل فصل دراسي.

ــ تخصيص يوم إضافي للاستفادة من الاعارة الخارجية للكتب, و سيتم الإعلان التفصيلي بهذا الخصوص لاحقا. ــ حث الطلبة على الاسراع بتقديم لائحة المراجع و الكتب المعتمدة في الشعبة لإقتنائها.

ــ رفض الرجوع للنظام السابق فيما يخص الفصل السادس بتخصيص وحدتين للبحث النهائي بدل وحدة واحدة, و كذا إلغاء دمج المسارين.

ــ تجهيز قاعة المطالعة بالموصلات الكهربائية (البريزات).

ــ اسراع الإدارة في حل تدبير شؤون الشعبة عن طريق تعويض غياب رئيس الشعبة بمسؤول آخر.

و هو ما دفع بنا نحن طلاب هذه الشعبة إلى فتح قناة التواصل من داخل المدرجات و القاعات, بهدف استطلاع الأراء و المواقف بخصوص الخلاصات السابقة الذكر. و التي ذهبت مجملها بالرفض التام من طرف الطلبة و الطالبات و حثهم على الاستمرار في أشكالهم النضالية حتى تحقيق الملف المطلبي كاملا, فكانت أولى الخطوات التصعيدية مقاطعة شاملة للدراسة بالنسبة لكافة فصول هذه الدورة, خصوصا مع ظهور إشكالات أخرى تعرقل السير العادي للدراسة(تأخر الإعلان عن نتائج بعض امتحانات الدورة العادية, عدم الإعلان عن توقيت اجتياز امتحانات الدورة الاستدراكية…).

وبناءا على ما سبق نعلن نحن طلبة شعبة الجغرافيا و إعداد المجال :

• تشبتنا بالاتحاد الوطني لطلبة المغرب كمؤطر لنضالتنا الدائمة و المستمرة, و دعوتنا كافة الطلبة الإلتفاف حول نقابتهم “أوطم” المحصن الشرعي و التاريخي لمكتسبات الجماهير الطلابية.

• تحياتنا الحارة لكافة الجماهير الطلابية التي ساندت نضالات طلبة الجغرافيا.

• تضامننا المبدئي و اللامشروط مع نضالات الجماهير الطلابية في كافة مواقع النضال.

• تأكيدنا على ضرورة تسريع تفعيل المطالب التي تم تحقيقها كي لا تضل مجرد حبر على ورق.

• استمرارنا في هذه الأشكال النضالية التصعيدية في حالة تم التراجع على النقاط المدرجة في الحوار (الملف المطلبي), أو تم تجاهل المطالب التي تم رفض تحقيقها في الحوار السابق.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين