قلق إسباني كبير بعد هذا التحرك العسكري المغربي !

canal tetouan0 | 2018.02.23 - 12:42 - أخر تحديث : الجمعة 23 فبراير 2018 - 12:42 مساءً
شــارك
قلق إسباني كبير بعد هذا التحرك العسكري المغربي !

كنال تطوان /  الأيــام – متابعة

الكاتبة : ياسمين العلوي 

أبدت الأوساط المهتمة بالدفاع الإسباني قلقا حقيقيا من اقتناء المغرب شحنات عسكرية من راجمات صواريخ صينية الصنع، وهو سلاح نوعي نسبيا يسمح له باستهداف أهداف بعيدة بقرابة مائتي كلم.

وحسب صحيفة “القدس العربي”، فعلى الرغم من العلاقات الطيبة بين مدريد والرباط واستبعاد نشوب حرب بين الطرفين رغم التوترات التاريخية، إلا أن الأمر أزعج إسبانيا.

وأضاف المصدر ذاته، أن هذا القلق يعود إلى عاملين، الأول يتجلى في أنه المرة الأولى التي يحصل فيها المغرب على سلاح يبلغ مداه كل الجنوب الإسباني وسهل الاستعمال وتغيير المكان مما يصعب رصده وتدميره.

أما السبب الثاني، يوضح المصدر ذاته، هو أن سباق التسلح لم يعد يقتصر فقط على المغرب والجزائر بل يمتد نسبيا إلى إسبانيا التي تجد على حدودها الجنوبية بلدين سائرين نحو تسلح مقلق للغاية، وفي عالم يحمل مفاجآت بسبب عودة توتر شبيه بالحرب الباردة وعودة المعسكرات.

وأشارت الصحيفة ذاتها، إلى أنه “من ضمن ما أقدمت عليه إسبانيا هو التفكير في اقتناء طائرات إف 35 الأمريكية المتطورة لتحافظ على تفوقها العسكري، لكنها لم تتوصل إلى اتفاقية حتى الآن مع البنتاغون بسبب ارتفاع سعر هذه الطائرة الذي وصل إلى 200 مليون دولار.

وكان المغرب قد بدأ مفاوضات مع الصين سنة 2010 وتوجت بالتوقيع على هذه الصفقة، واتجه المغرب إلى بكين بحكم أن الغرب لا يبيعه راجمات وصواريخ بل يكتفي بتزويده بالطائرات المقاتلة مثل شرائه الميراج في الماضي من فرنسا وإف 16 الأمريكية منذ سنوات علاوة على الدبابات والسفن الحربية.

ولم يكن المغرب زبونا للسلاح الصيني، لكن خلال العشر سنوات الأخيرة انفتح على الصين واقتنى منها أكثر من نصف مليار دولار من السلاح.

ويأتي اقتناء المغرب لهذا السلاح في إطار سباق التسلح الذي تشهده منطقة المغرب العربي حيث اقتنى المغرب والجزائر ما مجموعه 16 مليار دولار من الأسلحة ما بين 2007-2015، 11 منها للجزائر وقرابة خمسة مليارات للمغرب.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    غير معروف says:

    تسلح لقمع الشعب أما لمحاربة إسبانيا بزاف عليكم

  2. 5
    mohajer tetouani says:

    KAFANA KALAMAN FARIGHAN KAYFA LI ESPANIA AN TANZA3IJA WA HIYA TOSANI3O WA TOSADIRO ASLIHA TA9ILA BAHRIYA WA TOCHARIKO FI TASNI3I TAERAT HARBIYA MOTATAWERA RABI3A 3ALAMIYAN,ZID 3ALA HADA INTIMAEHA LI NATO.LA DA3I AN ODAKIRAKOM BI HADITI JAZERAT LAYLA.ESPANIA
    BITARSANATIHA TASTATI3O AN TODAMIRA ALMAGHRIB MIN BA3ID

  3. 6
    ابو حمزة says:

    كل الدول العربية تتسلح لسببين.السبب الاول هو حرق شعوبها و لنا امثلة كالعراق وسوريا ومصر وليبيا والسبب الثاني هو حرق وتدمير دول عربية كما يقع في اليمن.
    اما اسبانيا فلن تقدروا ان ترونها ولو بحجر ايها الجبناء.وسوف ياتي علينا زمن سيحرقنا فيه ملككم كما حرق بشار الأسد شعبه وبلده.

  4. 7
    غانم says:

    واش غا يحارب الاتحاد الاربي بالمارك دالشينوا 😂😂😂😂😂

  5. 8
    غير معروف says:

    ما رأيت الجهل متل ما رأيت فيكم تمتون أن تحكمكم اسبانيا أم أن لكم مؤهلات و مقومات الدولة ما دا لديكم الحشيش واالسردين وا الجبال ام تضنون أن تطوان وا طنجة منكم لا استون حتى قراءة الفاتحة ما صمعتكم في كل أوروبا 80/100 يعيشون من المخدرات يا يومااااااا