444 مليار لمشاريع تنموية بجهة طنجة تطوان الحسيمة

najoua taheri | 2018.02.11 - 1:33 - أخر تحديث : الأحد 11 فبراير 2018 - 1:34 مساءً
شــارك
444 مليار لمشاريع تنموية بجهة طنجة تطوان الحسيمة

كنال تطوان / الشمال برس

صادق أعضاء المجلس الجهوي لطنجة تطوان الحسيمة، بالإجماع على البرنامج السنوي لعمل الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بالجهة، خلال أشغال الدورة العادية للجنة الإشراف والمراقبة للوكالة ذاتها، المنعقدة نهاية الأسبوع الماضي بطنجة.

كما صادقت الوكالة، خلال أشغال هذه الدورة، التي ترأسها إلياس العماري، رئيس المجلس الجهوي بحضور والي الجهة ومديرة الوكالة، على دراسات تندرج في إطار تنفيذ بعض مشاريع “منارة المتوسط”، التي كلفت ميزانيتها ماقدره 376 مليون درهم، وتشمل دراسات لأشغال التطهير السائل وأخرى تخص أشغال تهيئة 5 مراكز قروية و3 مقاطع كورنيشات، إضافة إلى دراسات حول أشغال تعويض 150 حجرة دراسية من المفكك.

ويتضمن برنامج عمل الوكالة لسنة 2018 تنفيذ عدد من المشاريع التي صادق عليها مجلس الجهة، وتهم البنيات التحتية والقطاعات التنموية ذات الأولوية، إذ ستعمل الوكالة على تنفيذ مشاريع تخص مجال التعليم والتكوين، التي خصص لها المجلس ما قدره 32 مليون درهم، وتهم تأهيل وإصلاح المؤسسات التعليمية بالوسط القروي والداخليات الإعدادية والثانوية بالجهة، فيما ستعمل على إنجاز 6 مراكز لتكوين الشباب في المهن والحرف والمصاحبة من أجل الاندماج.

كما تكفلت الوكالة بتنفيذ مشاريع لتحسين العرض الصحي عبر تطوير البنيات التحتية وتوفير التجهيزات الطبية واقتناء وسائل المراقبة، والأخرى تخص دعم التجهيزات الثقافية وتثمين الموروث الثقافي والتاريخي بالجهة بميزانية تقدر ب 11 مليون من أجل بناء مركز ثقافي بوزان وبناء دار الثقافة بشفشاون، وكذا تهيئة وتجهيز معهد محمد البوكيلي للموسيقى والرقص.

إلى ذلك، ستعمل الوكالة على تنفيذ برنامج لتحسين ظروف الصيادين التقليديين، الذي سيكلف 10 ملايين درهم لإنجاز برامج لفائدة ممارسي الصيد البحري التقليدي، وكذا برنامج دعم الاقتصاد التضامني والاجتماعي بما قدره 3.6 ملايين درهم من أجل تفعيل اتفاقية مجلس الجهة مع الوكالة الكاتالونية، وتنظيم المعرض الجهوي للاقتصاد التضامني والاجتماعي بطنجة بشراكة مع الوزارة الوصية على القطاع.

أما بخصوص القطاع الرياضي، فقد خصصت الوكالة 9.5 ملايين درهم لتهيئة وتجهيز ملاعب القرب بأقاليم الجهة، وتجهيز مركز حماية الطفولة بطنجة، الذي صادق عليه مجلس الجهة في دورة سابقة.

ولم يستثن البرنامج قطاع الصناعة التقليدية، إذ ستنفذ الوكالة المشاريع التي صادق عليها المجلس وخصص لها ما قدره 2 ملايين درهم لغاية تثمين الصناعة التقليدية بالجهة، حيث ستقوم الوكالة بناء دار الصانعة بأحد الغربية وإنجاز دراسة لإنشاء 3 منصات لتثمين منتوجات الصناعة التقليدية بتراب الجهة.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    mohajer tetouani says:

    444MLIYARE LIMADA HADA TADKHIM FI ALWAHADAT IKHTASIRO RA9KM LI4,44MILION DIRHAM LA DA3IYA LITAMEWIH.FI TA9RIRI LAM TODKAR AYATI MACHARI3 SINA3IYA AW FILAHIYA AW SIYAHIYA TOMAKINO MIN MOHARABATI AFATI ALBITALAT ALATI TA3ICHOHA AGHELABIYAT SAKINAT JIHAT CHAMAL

  2. 2
    تطواني says:

    بدون كذب على دقوننا تطوان عاطلة شبابها جلهم بطالييون جل المعامل اغلقت بعدما كانت ثاني مدينة اقتصادية بعد الدار البيضاء ايام الاستعمار لكن بعد الاستقلال نتفاجا بافلاس جل المصانع يجب على الدولة ان تنتبه لهذا لان القضية في تطوان تسير من سيء الى اسواء واظن ان وزير الداخلية يعرف هذا بصفته ابن تطوان يجب عليه ان يتحرك والسلام

  3. 3
    abdo says:

    والأخرى تخص دعم التجهيزات الثقافية وتثمين الموروث الثقافي والتاريخي بالجهة بميزانية تقدر ب 11 مليون من أجل بناء مركز ثقافي بوزان وبناء دار الثقافة بشفشاون، وكذا تهيئة وتجهيز معهد محمد البوكيلي للموسيقى والرقص.

    والله هدشي كيضحك وكيبكي فنفس الوقت فين هي إصلاح الطرق فين إجاد الشغل للشباب فبن البديل لزراعت الكيف وتنمية القرى المهمشة رقص رقص رقص

  4. 4
    غير معروف says:

    الحمد لله تطوان مخاصها خير مع هاد ولاد …