معبر ثالث في سبتة لحماية المغاربة من شبح الموت

najoua taheri | 2018.02.10 - 3:55 - أخر تحديث : السبت 10 فبراير 2018 - 3:56 مساءً
شــارك
معبر ثالث في سبتة لحماية المغاربة من شبح الموت

كنال تطوان / اليوم 24 – توفيق السليماني

في ظل تزايد حدة الانتقادات التي تتعرض لها الحكومة الإسبانية، داخليا وخارجيا، بسبب وفاة 6 حمالات مغربيات في معابر الموت في الحدود مع سبتة في أقل من 12 شهرا، كشفت معطيات جديدة أن إسبانيا تتجه إلى تشييد معبر ثالث، قد يطلق عليه معبر “باب سبتة III”، لينضاف إلى معبر “باب سبتة” الرئيس والقديم، و”باب سبتة الثاني” الذي دشن في فبراير 2017، لكنه لم يحقق الأهداف المرجوة، وهي وقف معاناة ومقتل الحمالين.

في المقابل، ووجهت الاستراتيجية الإسبانية الجديدة بالسخرية من قبل بعض نشطاء مواقع التواصل الذين علقوا عليها بالقول: “إسبانيا تريد فتح معبر موت ثالث”، أو “هل يوجد أصلا معبر ثاني للحديث عن معبر ثالث”.

في هذا الصدد، لم يستبعد ألفنصو داستيس، وزير الخارجية والتعاون الإسباني، إمكانية تشييد معبر حدودي ثالث بين سبتة والداخل المغربي، نظرا إلى “الطلب المتنامي” على ولوج المدينة، إلى جانب “ضمان الحماية البدنية وكرامة الحمالين”.

وأضاف أن الوضع في حدود سبتة “لا يرضي أي أحد”، مبرزا أنه على “اتصال دائم” مع الجهات المختصة المغربية، من أجل تجنب المآسي التي كانت حدود سبتة مسرحا لها مؤخرا.

داستيس أبرز أنه “من أجل تحسين الوضع (في الحدود)، دشن معبر باب سبة 2 (السنة الماضية)”، لكن “لازالت هناك مشاكل بسبب تزايد الطلب على الولوج” إلى سبتة للتبضع. غير أن الوزير أكد أن فتح المعبر رهين بإيجاد “آليات” إخراجه إلى الوجود بتنسيق مع السلطات المغربية، حسب وكالة الأنباء أوروبا بريس.

مقترح الحكومة الإسبانية بفتح معبر ثالث كان محط سخرية وانتقاد من الناطق الرسمي باسم حزب كاباياس المعارض بسبتة، المغربي محمد علي، الذي أكد قائلا: “من الغريب أن يُتحدث عن معبر ثالث في حين لا يوجد أصلا معبر ثان”. وأشار إلى أن إيجاد حل للفوضى في الحدود يبدأ بتحمل المسؤوليات، انطلاقا من تجويد البنيات التحتية في الحدود وتوفير الموارد البشرية الكافية لفرض الأمن في الحدود، علاوة على اتخاذ الإجراءات الضرورية لتقنين التهريب المعيشي، والإنهاء مع تلك المشاهد غير الإنسانية في الحدود .

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    mohajer tetouani says:

    LITASEHIHI MA3LOUMATI KATIBI ALKHABARI.AL INTI9ADAT AL9AWIYA TATAZAYADO HIDATAHA DIDA CHIBHI DAWELATI ALMAKHRIBI LI ANAHA ALMASEOULA ALWAHIDA 3ALA TADAFO9I 3ACHARAT AL ALAF MIN RA3AYAHA 3ALA DAWELATI AL ESPANE DONA AN TOWAFIRA LAHOM HAYAT KARIMA FI (BALADIHIM).NIHAYA

  2. 2
    aboubaker says:

    Yasalam حكومة إسبانية وإعلامها مهتمون بهاؤلاء الفقراء اما حكومتنا مهتمة بقضيت 20 درهم تكفي المواطن

  3. 3
    قبح الله الفقر و الجهل و الظلم says:

    واحد كياكل الفول و الآخر كيتنفخوو فيه
    المسؤول الأول و الأخير عن هذه المهازل القذرة هو المخزن المغربي بكل درجاته من A – Z