https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

وزير داخلية : من الصعب التوصّل لحلّ جذري لـ”التهريب المعيشي”

كنال تطوان / الأناضول

أقر وزير الداخلية ، عبد الوافي الفتيت، الإثنين، بصعوبة إيجاد “حل جذري وعاجل” لـ “التهريب المعيشي” للبضائع، بالمعبرين الحدودين مع سبتة ومليلية الخاضعتين لإسبانيا.

وقال الفتيت، خلال جلسة عامة بمجلس النواب (الغرفة الأولى بالبرلمان)، إن التهريب بالمعبرين الحدوديين مع سبتة ومليلية يمثّل “إشكالية كبيرة ومتشعبة، يتداخل فيها ما هو قانوني بما هو اجتماعي، والحكومة تعمل على إيجاد حل شامل لهذه المعضلة”.

ولفت أنه في انتظار “الحل الشامل”، اعتمدت السلطات المغربية إجراءات وصفها بـ”المحدودة”من خلال تنظيم المرور بالمداخل الحدودية مع مليلية وسبتة.

وأشار أن بلاده “ليس لها إمكانيات لإيجاد حل جذري عاجل للتهريب المعيشي”. لافتًا أن “هذه الإشكالية عويصة وحلولها صعبة جدًا”.

في المقابل، طالب نواب من الأغلبية والمعارضة، بإيجاد بدائل اقتصادية وفرص عمل لممتهني “التهريب المعيشي” في المناطق الحدودية للمغرب.

وقال عمر حجيرة، النائب عن الكتلة البرلمانية لحزب “الاستقلال” المعارض، إن “وضع ممتهني التهريب المعيشي يتفاقم يومًا بعد آخر، ويزداد تفاقمًا بوقوع حالات وفاة بين الفينة والأخرى على المعابر”.

بدورها قالت بثينة قروري، النائبة عن كتلة حزب “العدالة والتنمية” الذي يقود الائتلاف الحكومي، إن هذه المعضلة “تتطلب حلولا جذرية من خلال إيجاد مشاريع تنموية حقيقية في هذه المناطق (الحدودية)”.

وأشارت إلى أن الاقتصاد المغربي يتضرر جراء ظاهرة التهريب المعيشي، قائلة، “في الوقت الذي تصرح فيه السلطات الإسبانية، بأنها تربح 700 مليون يورو سنويًا، من خلال معبر سبتة، تتضرر خزينة الدولة المغربية بما مجموعه 12.5 مليار درهم (م يعادل نحو 1.2 مليون يورو)”.

وقبل أسبوعين، تسبب حادث تدافع وقع في مركز حدودي بين الفنيدق وسبتة الخاضعة لإسبانيا، في وفاة سيدتين مغربيتين في الأربعينات من العمر، نتيجة تدافع آلاف التجار الراغبين في دخول سبتة، من أجل جلب السلع.

ويمتهن مئات المغاربة تهريب السلع من مدينتي “سبتة” و”مليلية” الخاضعتين للإدارة الإسبانية إلى الداخل المغربي، حيث يعملون على حمل أكياس ضخمة مُحملة بالبضائع الإسبانية فوق ظهورهم لإدخالها إلى الأراضي المغربية وبيعها.

رأيان حول “وزير داخلية : من الصعب التوصّل لحلّ جذري لـ”التهريب المعيشي””

  1. سيحل هدا المشكل، عندما يصل المواطن المغربي الى درجة الوعي في استهلاك ما يصنع في بلده وما هو محلي.
    عندما تقرأ في الاعلام عن اشهار مثلا لايام التخفيض في الاثمنة بسبتة ريباخا، فهذا اكبر عار ضد البلد و منتوجاته.
    هنا واحدة من ضرب المواطنة.
    لا يبرر القول بان منتجاتنا اقل جودة او…
    ليكن في العلم ان هناك البسة واخذية تصنع بالمغرب وتباع في سبتة ومدريد وباريس هي نفسها موجودة في السوق المغربي.
    هنا تلعب نفسية الفرد، و النقد الذاتي.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.