في ظل تزايد الاحتجاجات.. هدية إسبانية للمغرب

canal tetouan plus | 2018.01.27 - 1:56 - أخر تحديث : السبت 27 يناير 2018 - 1:57 مساءً
شــارك
في ظل تزايد الاحتجاجات.. هدية إسبانية للمغرب

كنال تطوان / اليوم 24 – توفيق السليماني

بعد خروج المغاربة، نساء ورجال، في بعض مناطق المملكة في الشهور الأخيرة، للتنديد بالصعوبات التي يواجهونها في البحث عن لقمة العيش التي تكلفهم حياتهم في بعض الأحايين، استنجدت الحكومة المغربية بنظيرتها الإسبانية لمحاربة البطالة في صفوف النساء في هذه المناطق. إذ في الوقت الذي كان يعتقد أن عدد النساء اللواتي سترخص لهن الحكومة المغربية للاشتغال في الحقول الإسبانية هذه السنة لن يتجاوز 10 آلاف عاملة، خاصة وأن الفلاحين الإسبان طلبوا 16 عاملة فقط، كشفت معطيات جديدة أوردتها وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي”، أن عدد اللواتي سينتقلن إلى إسبانيا سيتجاوز 18 ألف عاملة في سابقة، وربطت هذا الارتفاع ببعض الاحتجاجات التي تشهدها المملكة، علما أن عدد اللواتي تم التعاقد معهن السنة الماضية لم يتجاوز 5600 مياومة.

المصدر ذاته أوضح أن أكثر من 18 ألف مياومة مغربية سيقصدن في الأسابيع المقبلة منطقة “هويلفا” في الجنوب الإسباني للمشاركة في موسم جني الفراولة هذه السنة، مبرزا أن العدد الذي سينتقل هذه السنة لم يسجل من قبل. وأضاف أن الجديد هذه المرة هو ترخيص السلطات المغربية لـ11 ألف عاملة تقريبا لأول مرة، أي أنهن لم يسبق لهن العمل في الحقول الإسبانية.

هذا العدد ينضاف إلى 7137 مياومة مغربية جددت السلطات المغربية لهن رخصة العمل في الحقول الإسبانية. وأشارت الوكالة الإسبانية إلى أن أغلب المياومات اللواتي تم انتقاؤهن ينحدرن من خمس مناطق دون أن تحددها بالضبط .

ووفقا للوكالة الإسبانية، فإن جل هاته المياومات متزوجات ولديهن أبناء، ولديهن ضمانة عودتهن إلى المغرب بعد نهاية موسم جني الفراولة، كما أن أعمارهن لا تتجاوز 45 عاما، إلى جانب السلامة الصحية والقدرة على تحمل العمل في الحقول. مصادر أخرى أشارت إلى أن هاته النساء يعملن في الحقول الإسبانية في ظروف صعبة مقابل 450 درهما يوميا.

الفوج الأول من النساء ممن وقع عليهن الاختيار سينتقلن إلى الجارة الشمالية ابتداء من فاتح فبرابر المقبل انطلاقا من ميناء طنجة، فيما سيسافر الفوج الثاني ابتداء من 20 مارس المقبل، وينتهي موسم الجني في يونيو المقبل، حيث تنتهي مدة صلاحية التأشيرة الاستثنائية التي تمنح لهن.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    الزفغ says:

    جورج برنارد شو: هو لا يعرف شيئا ويظن أنه يعرف الكثير إذاً فهو يمتهن السياسة

  2. 2
    تطواني says:

    لا تستحمروننا نحن عايقين وفايقين كبف يمكن لاسبانيا ان تفسر لنا وجود جالية مغربية كبيرة جدا يصطفون كل صباح في طوابير العاطلين ينتظرون الحصول على عمل في الفلاحة ولم تعطى له فرصة ويتركون العاطلين بالاف ويذهبون الى المغرب ويجلبون نساء متزوجات فقط يعني ماشي عزبات وافهم مزيان قالك ياسيدي الناس تظاهروا ولهذا اسبانيا ستساعدهم وساعدوا هذوك اللي عندكوم تما بعدا الفلاحة الاسبان خسهوم النساء ديانا وانتهى الكلام

  3. 3
    غير معروف says:

    3ECH NHAR TSMA3 JABAR .ALMAZED FE LENTAG LMA7ALLE,HANEAN LANA

  4. 4
    تطواني says:

    كضحكوا على عباد الله
    حرام عليكم المغرب غني ولكن فهم يا الفاهم
    هل ننتظر من من الحكومة الاسبانية ان تحل مشاكل البطالة ؟؟
    هذا عااااااااار

  5. 5
    الزفغ says:

    الفراولة تحتاج لأيادي ناعمة للجني و الفرز و التلفيف.

  6. 6
    وفاء says:

    تمنيت لو أعطيت هاته الهدية للنساء العاملات في نقل السلع المهربة على ضهورهن بين سبتة والفنيدق،للحد ولو مؤقتا من هذا الاستغلال المقزز.

  7. 7
    غير معروف says:

    TBARKELLAH LJAYR WELBARAKA MHARRA9 3LENA .1500 DERHAM LELMA3ECHA.MA3A TA3WEMEHE ,10.6 MOSTAWA LBETALA.(BLA KDOB) WANNATEG LMA7ALLE LJAM GAYRTAFA3 NATEGAT HEGRAT LOMMAHAT LESBANYA . WECHBA9E KAYJESNA,7NA MERDEYEN W3AD L3AM GGAY 3AN NKONO FE MOSTAWA WA7ED BAYNANA WAAMERICA W7ATTA INGLATERRA .WKOLCHE HADA BEFADLE LMASOLEN DYANNA .(LA7RAR WACHOROFAH)) KAYDHARLE 7TA ANA MDAK LMSAJET?

  8. 8
    mohajer tetouani says:

    ITIFA9IYAT MA3A MASEOULINA SAMASIRA BI ALMAKHERIBI 3ALA TAWEFIRI AYADI 3AMILA MINA AL3ABIDI LIYA3MALO BI ATMINA ZAHIDA WA FI DOROFI LAN YA9BALAHA MAN YA3ICHO HONAKA 9ANANIYAN

  9. 9
    غير معروف says:

    سياسة الترقيع ,النساء يشتغلن في حقول الفراولة في ظروف حد صعبةومهينة وحاطة بكرامتهن مقابل اجر زهيد ,والوزراء والبرلمانيين ورجال السياسة في هذا البلد يتقاضون اجورا عالية وتعويضات خيالية