فعاليات جمعوية بمدينة تطوان تستعد لإعداد “حملة ضغط” من أجل تحرير الملك العمومي !

canal tetouan0 | 2017.10.19 - 1:35 - أخر تحديث : الخميس 19 أكتوبر 2017 - 1:35 مساءً
شــارك
فعاليات جمعوية بمدينة تطوان تستعد لإعداد “حملة ضغط” من أجل تحرير الملك العمومي !

كنال تطوان / العمق – متابعة 

تستعد فعاليات جمعوية بمدينة تطوان، لإعداد “حملة ضغط” من أجل تحرير الملك العمومي بالمدينة، في ظل تزايد ظاهرة احتلال الأرصفة والشوارع والأزقة من طرف عدد من المقاهي والمطاعم والمحلات التجارية و”الفراشة” بأهم شوارع المدينة.

وكشفت جمعية “الدفاع عن حق الملكية”، أنها ستتبنى ملف الدفاع عن الممتلكات العامة بالمدينة في حملة تشاركية مفتوحة للهيئات الفاعلة بتطوان، من أجل تحرير الملك العام، معتبرة ما يجري في شوارع تطوان بأنه “أكبر انتكاسة منذ الاستقلال”.

وأوضح كمال الغازي، الناطق الرسمي باسم الجمعية المذكورة، أنه سيتم تشكيل لجنة خاصة بهذا الملف، وإعداد خطة وبرنامج للحملة، بمشاركة فعاليات جمعوية وشخصيات مدنية ومحامين، مضيفا أن هناك جمعيات مهنية للحرفيين والصناع التقليديين والتجار ستشارك في الحملة.

وأضاف في اتصال لجريدة “العمق”، أن الحملة ستقوم بالضغط على السلطات من أجل إنهاء هذه الظاهرة، عبر إعداد عريضة إلى الحكومة ومراسلة عامل المدينة ورئيس الجماعة الحضرية ثم وزير الداخلية، لافتا إلى أن “المجتمع التطواني أصبح متذمرا بشكل كبير من احتلال الأرصفة والشوارع”.

وهدد المتحدث بالنزول إلى “الشارع للاحتجاج في حالة عدم تفاعل السلطات مع مطالب الشارع التطواني”، معتبرا أنه في الوقت الذي تشن فيه السلطات حملة لتحرير الملك العمومي بمختلف المدن المغربية، تزداد الظاهرة انتشارا في تطوان في ظل صمت وتساهل سلطات العمالة، وهو ما يثير الشكوك بوجود شبهات فساد وتلقي عمولات من طرف بعض رجال السلطة لغض الطرف عن هذه الظاهرة، وفق تعبيره.

وتابع قوله: “ظاهرة الباعة الجائلون من مجرد تجارة غير منظمة ومهيكلة ينتقل ممارسها من شارع إلى آخر حسب الظروف، إلى تجارة مستقرة في دكاكين عشوائية، وأصبح المواطن التطواني يرى أن الباعة الجائلون والفراشة حولوا المدينة إلى سوق مفتوح في ظل تساهل السلطات، وهو ما يكرس واقع السيبة”.

وأشار إلى أن الأمر وصل إلى مستوى من الفوضى لا يمكن تحمله، “حيث يجد المواطن صعوبة في التجول على أرصفة الشوارع في ظل وجود كراسي المقاهي و”الفراشات” في كل مكان، وصارت القاعدة السائدة في أغلب الشوارع أن يجبر المواطنون على التطبيع مع التسيب الحاصل في استغلال الملك العمومي دون موجب قانوني، فيما يبدو أن السلطات المحلية بتطوان اختارت بدورها التخلي عن واجبها وممارستها.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    غير معروف says:

    LMASHOLEN FEHOM CHAYTAN KAMA YO9AL AW MAMSOSEN BEDAK CHAYTAN LMASONE WALYAHODE .LLE MAKAYJALLECHE NNAS Y9OMO BEMASHOLEYTEHEM .JESS WA7ED MEN CHOYOJ LMOFSEDEN YE9RA WEYBZA9 3LEHOM.BACH YREG3O LESAWABEHEM WASSALAM !!!!

  2. 2
    غير معروف says:

    تطوان للاسف اصبحت اكبر سوق تجاري بالمغرب الوالي اليعقوبي هو السبب فيما وصلت البه المدينة من تسيب وفوضى

  3. 3
    hossin says:

    hadachiy jajo dawla da nod li maba³chi rabiwah cach ajor ya3araf hana kabamchiw va harawa ok.

  4. 4
    تطوان يا قلبى says:

    مسكينة مدينة تطوان غتصبوك الفراشة فى كل الاماكن ارصفتك واحيائك وازقتك وشوارعك وتركوك تتمخض فى اوساخهم وازبااهم ،الله يكون فى عونك

  5. 5
    غير معروف says:

    انا كرهت تطوان بسبب الزحمة والفوضى عدم النظام الأمني .تطوان بلد لا قانون فيه .سيطروا على الشوارع البائعين والمقاهي .ولم يعد الراحلين مكان ولا للسيارات ممر .تكوان بلا قوانين لأن السلطات تاخد أجر من البائعين أكيد. السيبة.وقلة أدب .وداعا يا تطوان تركتها لكم وللمهربين بباب سبتة .عار على ما يحصل .

    • 6
      غيور says:

      الهروب ليس هو الحل يا اخي انت تهرب وانا اهرب وغيري يهرب ادن لمن نتركها اهولاء كلا فكلا فكلا هده ليست من شيمنا اجدادنا قاومو حتى الموت ونحن على دربهم سنمشي يدي فيدك نحرر مدينتنا من الهاجوج وماجوج فقط ثق فنفسك