تطوان تستعد للإحتفال بالذكرى 20 لتصنيف المدينة العتيقة كتراث عالمي إنساني !

canal tetouan0 | 2017.03.02 - 1:03 - أخر تحديث : الخميس 2 مارس 2017 - 1:19 مساءً
شــارك
تطوان تستعد للإحتفال بالذكرى 20 لتصنيف المدينة العتيقة كتراث عالمي إنساني !

كنال تطوان / خ.م – متابعة

تعتزم جماعة تطوان، تخليد الذكرى 20 للمدينة العتيقة. التي تم تصنيفها كتراث عالمي إنساني من طرف منظمة اليونسكو سنة 1997. و من أجل الوقوف على الترتيبات التي اتخذت من طرف الجماعة لتنظيم هذه التظاهرة. وفق تصور يطمح إلى التعريف بالمدينة العتيقة و خزانها التراثي، الذي يعد من الركائز الأساسية للتنمية المحلية. كما يراهن على إشعاع وطني من خلال إدماج كل المكونات الفاعلة و المسؤولة و المهتمة بالمدن العتيقة عموما. في إطار الإنفتاح على تجارب أخرى و استغلال التراكم المعرفي و التقني محليا.

في هذا الإطار، اجتمع السيد الرئيس بالسادة النواب حميد أبولاس و أحمد بوخبزة والسادة  المستشارون عادل الدكداكي و مصطفى ناجي و دانييل زيوزيو و السيد رئيس مصلحة المدينة العتيقة والسيدة و السادة أطر المصلحة. وذلك يوم الأربعا 01 مارس 2017.

في مداخلته، ركز السيد محمد إدعمار ، على ثلاث مؤشرات أساسية لإنجاح هذه التظاهرة. و المتمثلة في المشاركة القوية لساكنة مدينة تطوان عموما و المدينة العتيقة خصوصا، مع إدماج النخبة المهتمة بجل جوانب المدينة العتيقة تاريخيا و عمرانيا و ثقافيا…ألخ. بالإضافة إلى انخراط المجتمع المدني المشتغل على تيمة المدينة القديمة. كما دعا السيد الرئيس إلى  ضرورة مشاركة و انخراط المؤسسات الرسمية باعتبارها شريكا أساسيا. مع انخراط المؤسسات الوطنية المعنية بالتراث و الوكالات التي تم إحداثها لهذا الشأن. كما دعا إلى التنسيق بين جل المؤسسات لوضع برنامج يدمج تصورات كل الفاعلين من مؤسسات رسمية و مجتمع مدني و مهتمين بالتراث. مؤكدا على دعمه لكل مبادرة تصب في التعريف بالمدينة العتيقة و في توعية المواطنين بأهمية التراث. كون المدينة العتيقة تعتبر ملكا جماعيا و تؤرخ للذاكرة الجمعية للمدينة و تدفع بعجلة التنمية المحلية. كما ثمن الأدوار التي قامت بها المجالس المتعاقبة على تسيير المدينة وحفاظها على هذا الخزان التراثي و الأدوار التي قامت بها السلطة المحلية في هذا المجال. مذكرا بتميز المدينة العتيقة لتطوان على باقي المدن القديمة للمملكة و انفرادها بخصوصيتها التراثية.

 فيما تطرقت جل المداخلات، إلى الخطوات العملية التي تم اتخاذها من أجل تنظيم هذه التظاهرة. و التي تتمثل في الإتصالات مع العديد من المصالح الخارجية و المؤسسات العمومية. كما أسفرت المداخلات على إقتراحات همت الجانب الإشعاعي .داعية إلى إدماج أشكال فنية في التعبير من خلال اقتراح أنشطة من شأنها المساهمة في التعريف بالمدينة العتيقة و بتاريخها. كما أكدت المداخلات على  الهدف الأساسي و المتمثل في  استحضار جل العناصر من أجل ضمان نجاح هذه التظاهرة. فيما دعت بعض المداخلات إلى الإبتعاد على كل ما هو شكلي في الإحتفال و الإنكباب على الأنشطة التي تضمن استمرارية العمل و التحسيس بأهمية التراث. داعية إلى العمل بتنسيق مع المؤسسات العمومية الموجودة داخل أسوار المدينة العتيقة. و الحث على ضرورة  الإبداع في وسائل التواصل. للتعريف بالمدينة العتيقة، مع إشراك كل الفاعلين في هذا المجال. و من أجل التسريع بوثيرة العمل. تم الإتفاق على صياغة مشروع التظاهرة و مراسلة كل المؤسسات المعنية و جل المتداخيل و كل الفاعلين . من أجل إغناء برنامج التظاهرة باقتراحاتهم، باعتبار أن المدينة العتيقة  تعتبر ملكا جماعيا و أي نجاح للتظاهرة يعتبر نجاحا لكل مكونات المدينة.

خ.م

استعداد جماعة تطوان للإحتفال بالذكرى العشرون لتصنيف المدينة العتيقة كتراث عالمي إنساني.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    محمد الحمامة says:

    ماهو موعد هذا العرس الثقافي

  2. 2
    تطواني says:

    لاصافي طفرناها بالكدوب نحن في تطوان نطالب بإعادة تلك المصانع التي هجرت منها كذلك إعادة السكة الحديدية التي اقتلعت بعدما استقلنا إعادة الطرامبيا فتح مطار تطوان أو اقتلاعه لأن لا يعقل أن يبقى المطار مغلق لأن ما شهدته في باب سبتة نتيجة لما وقع في تطوان