تطوان تغرق في أزبالها فهل من منقذ ؟ (شاهد الصور)

yassmina sbihi | 2017.01.25 - 4:18 - أخر تحديث : الأربعاء 25 يناير 2017 - 11:54 مساءً
شــارك
تطوان تغرق في أزبالها فهل من منقذ ؟ (شاهد الصور)

كنال تطوان / محمد إيدوبهة

تحولت مدينة تطوان في هذه الأيام إلى مطرح للنفايات بعد ما قام عمال النظافة بخوض إضراب عام و شامل مطالبين برفع الضرر عنهم و ضمان حقوقهم المنتهكة  .

الحمامة البيضاء ، أحد أنقى مدن المغرب ، تشهد هذه الأيام ظاهرة بشعة غير مسبوقة ، بحيث تحولت بعض أحيائها إلى مطرح للنفايات وسط  سرب من الذباب و الحشرات.

وحسب عامل بأحدى الشركات المفوض لها تدبير القطاع بالمدينة ، أكد للقناة الإخبارية كنال تطوان أن عمال النظافة يعانون من مشاكل كثيرة و متعددة ، إلى جانب المستحقات المالية التي لا تصرف في وقتها ، مؤكدا أن هذه الأسباب كفيلة بخوض إضراب طالما لم تتحقق مطالبهم العادلة و المشروعة.

هذا و تطالب ساكنة المدينة بالتدخل الآني و العاجل للمسؤولين لحل مشكل التلوث و إعادة المدينة لجمالها و نقاءها المعهود.

صور

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    تطواني غيور says:

    على المسؤولين البلدية ورئيسها أن يظغط على الشركة المفوض لها جمع النفايات بإحترام بنود العقد المبرم بينهما أو أخذ الإجراءات اللازمة ضدها فالمشكل هو مشكل بين الشركة وعمالها،

  2. 2
    عمر says:

    يقع مثل هذا في دول متقدمة، تختلف أسباب الإضراب لكن الهدف واحد.
    الحمار يحمل اثقالا حسب قدرته وعندما يحس بالألم يقف .
    يبقي لعامل النضافة التوقف عن التنضيف وجمع القمامات هي السبيل الوحيد لتحقيق مطالبه ، ليعلم حينذاك المسؤول البلدي ورئيسه ونوابه وعامل الجهة ومن تبعه أن هناك رجال تهضم حقوقهم ولولاهم لم نتن الحي والمدينة وانتشرت الأوبئة.
    يقول المثل 《كبرها تصغر 》

  3. 3
    لطفي الجفوفي says:

    دخول تطوان في احتقان من جديد بعد أن فازت شركة لتدوير النفايات بالمطرح العمومي بتطوان بالصفقة الجديدة أقدمت الشركة الأولى بمغادرة المطرح تاركة فراغ وامتلأ المفرغ العمومي بالنفايات مهما اضطرت الجماعة الحضرية بإغلاقه مؤقت في انتظار دخول الشركة اللتي فازت بالصفقة مما قد يؤدي ذالك بكارثة بيئية وتراكم النفايات بمدينة تطوان حيث تشهد مآرب الشركتين للتدبير المفوض * سيطا و ميكومار* توقف للشاحنات الممتلأة بالنفايات وتوقف العمال عن العمل باستثناء عمال الكنس اليدوي الذين يزاولون عملهم بشكل عادي وهذا ما يطرح عدة تساؤلات كيف يتم تسليم المشروع من شركة لأخرى أمام انظار الجماعة الحضرية بدون أن تحرك ساكنا تاركة الساكنة تغرق في الازبال داخل المدينة القديمة و في جميع احياء المدينة . المشكل لا يزال مطروح وقد يتسنى للشركة الجديدة أن تشرع في العمل في ظرف اليومين القادمين وستكثر الازيال …لا ناهي ولا منتهي . سوء التدبير والتسيير . لك الله يا تطوان

  4. 4
    مناضل says:

    على ما أظن ان المشكل عامة سببه الجماعة لأن هذه الاخيرة مازلت تحلم باستغلال المفرغ المنتهية صلاحيته من مدة هذا ماادى لعدم استمرار السير العادي للشركة اي العرقلة ملي الشاحنة تمتلا بالازبال أين ستفرغ ادا كان المشكل من المفرغ زيادة هناك مشاكل بين الجماعة وصاحب الآليات التي تقوم بدفع او بالاحرا بتجهيز المكان الخاص بالافراغ لأن المشكل هو عدم اذاء مستحقاته العالقة مما اذى صاحب الاليات بتوقيف العمل أما بالنسبة للعمال فهم بعيدين كل البعد على هاد اللعب الكبير ويؤدون واجبهم المهني الجماعة لأن المشكل كامل الجماعة الحضرية تحياتي

  5. 5
    غيور says:

    سؤالي هدنا الى رئيس قسم البيئة والتدبير المفوض للجماعة الحضرية احمد امغنوجن ونائبته التي طردت من قسم ديشارج لقيامها باختراقات الا مدا تريدون ان تصلوا بهده المدينة واولادها ريحتكم فاحت كريحة الازبال في الطرقات ونحن كجمعية حقوقية نطالب رئيس الجماعة الحضرية لمدينة تطوان ان يتدخل باعفاء ومعاقبة هؤلاء المصاصين لدماء مدينة تطوان لانهم يضعون صرتة رئيس الجماعة في مواجهة المواطن التطواني وهو بريئ منهم لدلك وجب وعلم لابعاء هدين اللوبيين فهناك اوراق قانونية نتوفر عليها