هؤلاء هم رؤساء لجان التحكم في مهرجان تطوان الدولي للسينما المتوسطية

canal tetouan0 | 2017.01.25 - 12:15 - أخر تحديث : الأربعاء 25 يناير 2017 - 12:17 مساءً
شــارك
هؤلاء هم رؤساء لجان التحكم في مهرجان تطوان الدولي للسينما المتوسطية

كنال تطوان / متابعة

يسري نصر الله من مهرجان “كان” إلى مهرجان تطوان السينمائي

يرأس المخرج المصري يسري نصر الله لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للفيلم الطويل، خلال الدورة 23 من مهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، الذي سيقام في الفترة من 25 مارس إلى فاتح أبريل المقبل.

وينتمي يسري نصر الله إلى طبقة المخرجين المثقفين، الذين ربطوا السينما بأسئلة الثقافة ونصوص الرواية، وقضايا الفكر، ورهانات التحديث في العالم العربي. وقد لمع اسمه إلى جانب المايسترو يوسف شاهين، واشتغل إلى جانبه، مساعدَ مخرجٍ في فيلم “وداعا بونابارت”، و”حدوثة مصرية”، مثلما شارك معه في كتابة سيناريو “إسكندرية كمان وكمان”، و”القاهرة منورة بأهلها”. كما عمل يسري نصر الله مساعدَ مخرجٍ إلى جانب الألماني فولكر شلوندورف، المتوج بجائزة الأوسكار، وجائزة السعفة الذهبية من مهرجان “كان”.

وكان نصر الله ثاني مخرج عربي يشغل عضوية لجان التحكيم في مهرجان “كان” السينمائي، بعد الراحل يوسف شاهين. كما شارك في المسابقة الرسمية من مهرجان “كان”، بفيلمه ما قبل الأخير “بعد الموقعة” عام 2012.

ومنذ فيلمه الأول “سرقات صيفية”، عام 1990، وصولا إلى فيلمه الأخير “الماء والخضرة والوجه الحسن”، أبدع رئيس لجنة تحكيم الفيلم الطويل في مهرجان تطوان في إخراج عدد من الأفلام الشيقة، ومنها ملحمته العربية “باب الشمس”، وهي استعادة سينمائية لعوالم رواية “باب الشمس”، رائعة الكاتب اللبناني إلياس خوري.

أما لجنة تحكيم الفيلم الوثائقي، لهذه السنة، فيرأسها السينمائي الفرنسي طوماس بوير، وهو موسوعي سينمائي، درس في عدد من المعاهد السينمائية والفنية في فرنسا، كما أبدع في مختلف المهن السينمائية، في الإخراج والتوضيب والصوت، مثلما أشرف على نشر عدد من الإصدارات السينمائية.

وقد أنجز طوماس بوير ثلاثة أفلام في الولايات المتحدة الأمريكية، إلى جانب أعمال فنية أخرى كثيرة ومتنوعة.

ومؤخرا، شاركت أعماله السينمائية في مهرجان مارسيليا بفرنسا، مثلما شارك في الدورة 19 من مهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط.

ويرأس لجنة جائزة النقد في الدورة المقبلة من المهرجان الناقد السينمائي المغربي حمادي كيروم. وهي الجائزة التي تحمل اسم الراحل “مصطفى المسناوي”، الناقد السينمائي المغربي والعربي المعروف، والذي كان صديقا لمهرجان تطوان منذ البدايات. مثلما هو حمادي كيروم صديق للراحل، أسس معه الدرس السينمائي في المغرب، مثلما أشرف إلى جانبه على إعداد الكتاب الأبيض حول السينما المغربية، والنصوص الجديدة المتعلقة بتنظيم القطاع السينمائي.

ارتبط اسم حمادي كيروم بسينما المؤلف، وهو صاحب دراسة أكاديمية عن الاقتباس الفيلمي، وقد شغل منصب مدير فني لمهرجان سينما المؤلف بالرباط. كما شارك في عدد من الملتقيات والمهرجانات السينمائية العربية والدولية.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين