عبد الاله بنكيران يعترف !

canal tetouan0 | 2017.01.14 - 6:34 - أخر تحديث : السبت 14 يناير 2017 - 6:34 مساءً
شــارك
عبد الاله بنكيران يعترف !

كنال تطوان / الايام24 – متابعة 

اعترف عبد الإله بنكيران الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة، بعدم التوصل إلى أي جديد خلال الأيام الأخيرة بخصوص المشاورات السياسية مع الأحزاب في أفق تشكيل الحكومة المقبلة.

وقال بن كيران على هامش اجتماع للأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، إن هذا الأخير تم عقده اليوم السبت كنتيجة للقاء الذي جمع قياديو الأحزاب السياسة أمس الجمعة، والذي كان موضوعه إطلاق مسلسل تنشيط البرلمان من خلال اختيار الرئيس واللجان، وعلى الأقل لجنة الخارجية، في أفق المصادقة في وقت قريب على مشروع القانون الذي سيكون الملك مسلحا بمصادقة البرلمان لدخول المغرب إلى الاتحاد الإفريقي.

وأضاف بن كيران في تصريح للصحافة أن الاجتماع مر في ظروف جيدة، مضيفا أن هناك بعض الإشكاليات القانونية، والتي تم تجاوزها بعد أن توافق عليها الجميع، في إشارة إلى الأمناء العامين للأحزاب وممثليهم.

واعترف أنها كانت فرصة له، التقى من خلالها مع مختلف الأمناء العامين المعنيين بشكل أو بآخر بمشاورات حول تشكيل الحكومة، مضيفا أنهم لم يتفقوا على أي شيء جديد بهذا الخصوص، مشددا على أن الحوار دائما يتحلحل شيئا ما، مشيرا إلى أنه في بعض الأحيان تبدو العناصر الإيجابية أو نقط الضوء..

وتابع أن اجتماع الأمانة العامة للحزب كان موضوعه تشرح الحزب لرئاسة مجلس النواب من عدمه، الذي يبقى الترشيح لرئاسته حق ديمقراطي للحزب وواجب ومسؤولية.

واعترف بن كيران أن حزبه المتصدر للانتخابات ليس لديه الأغلبية لتشكيل الحكومة المقبلة،  مضيفا إلى أن العادة والعرف تقضي أن يكون الحزب الذي يرأس الحكومة يترأس الأغلبية، ويرشح عادة باتفاق مع الأغلبية.

وأشار إلى أن الحزب قد يترشح أو لا يترشح لرئاسة الغرفة الأولى للبرلمان، مضيفا أن الأمانة العامة صوتت في ما يشبه الإجماع بتفويض الأمين العام باتخاذ القرار على ضوء الحوار الذي قد يجري في هذين اليومين، أي إلى غاية يوم الإثنين على الساعة الرابعة عصرا، وقت افتتاح مجلس النواب الذي يترأسه عبد الواحد الراضي مؤقتا.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين