مرتيل مقبلة على توثر كبير !

canal tetouan0 | 2016.12.13 - 11:41 - أخر تحديث : الثلاثاء 13 ديسمبر 2016 - 11:41 صباحًا
شــارك
مرتيل مقبلة على توثر كبير !

كنال تطوان / كتب : يوسف بلحسن

يبدو أن الوضع بمرتيل مقبل على توثر كبير قد يفضي إلى اصطدامات خاصة بعد أن أعلنت هيئة نقابية عن عزمها تنظيم إضراب لجميع المهنيين المرتبطين بالبناء يوم الجمعة القادمة 16 دجنبر 2016..

الملف عرف وطيلة الشهور الأخيرة غليان كبير مند أن بدأ تنفيد قانون التعمير الجديد الذي لا يسمح لرئيس المجلس البلدي بإعطاء رخص انفرادية بل يفرض موافقة الوكالة الحضرية والعمالة والمجلس البلدي . وجاء في بيان نقابة الاتحاد العام للشغالين. أن الاتحاد مضطر لمؤازرة مناضليه في القيام بأضراب انداري لمدة 24 سأعة قابلة للتمديد ضد البلوكاج المفروض على مدينة مرتيل بطريقة تعسفية من طرف الجماعة التي حرمت المقاولين وعامة المواطنين من رخص البناء مما تسبب في الركود الاقتصادي والفوضى في البناء.

المهنيون من كافة القطاعات المرتبطة بالبناء أصبحوا يعيشون عطالة وأزمة خطيرة مند توقف الرخص .وجاء في البيان الاستنكاري لنفس النقابة :”…استنكار النقابة للوضعية المزرية التي تعيشها الساكنة بمرتيل…بسبب الصراعات والخلافات الصبيانية بين السلطات والجماعة بمرتيل التي حرمتهم من ارزقهم ومن مزاولة مهامهم…في القطاع الذي يحرك العجلة الاقتصادية …” ومن خلال جلستنا مع بعض المهنيين بالمدينة اتضح جليا أن الوضع أصبح غير محتمل وقابل للتوتر بشكل كبير في اية لحظة خاصة بعدما أعلن الكثيرون عن تدمرهم من استفادة مقاولات وشركات كبرى قادمة من مختلف المناطق على رخص بناء للمركبات السكنية الضخمة في حين تغلق الأبواب في وجه صغار المهنيين من المدينة.

كما عبر لنا عدد من أصحاب الأراضي عن سخطهم من تنكر سلطات العمالة لوعودها بمنح وتسهيل الرخص للذين كانوا قد تبرعوا بجزء من أراضيهم لشق الطرق الجديدة أو توسعتها وقال أحد المتضررين. أن العامل السابق كان يحضر يوميا عندنا أثناء أشغال تلگ الطرق ووعدنا خيرا إلا أن الأمر أصبح سوداويا مند رحيله وخاصة أن العامل الحالي لم يجلس معنا ولو مرة ولم يستمع لنا ابدا ..ونحن نعيش في توثر دائم بعدما سلبت منا أراضينا الفلاحية بدعوى حضرية المدينة ومنعنا من البناء باسم المقتضيات الجديدة. ولا ندري مادا نفعل .. الملف كما قلنا سيعرف وقفة يوم الجمعة ولنا متابعات أخرى للملف.

يوسف بلحسن

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    مرتيلي says:

    مدينة مرتيل عرف مجلسها البلدي ركود في الرخص ودلك لتشجيع البناء العشوائي ودليل دلك حي كطلان من اوله الى اخر زنقة فيه يشهد البناء ودليل دلك جدران المنازل كلها اسمنت ممايعطي للحي منظر عشوائي والمعروف في مرتيل خلص وعمل لبغيتي وهدا هو السيب الرئيسي لعدم منح الرخص وعلى مسمع ومرئى من المسؤولين.

  2. 2
    مراد says:

    الذي يحكم مارتيل ليس الباشا او العامل مارتيل يحكمها المسمى عز العرب الذي عتا فيها فسادا ولااحد من المسؤولين يقدر عليه

  3. 3
    مراد says:

    من اراد الترخيص فليحضر غلافا ماليا ضخما ويتصل بالمسمى نور الدين العافيا اليد اليمنى لعز العرب الريءس الفعلي لبلدية مارتيل

  4. 4
    غير معروف says:

    LAW KANA LANA NOZAHAH WACHORAFAH,LAMA HASALA KHANON ATTAHMER LJADID.

  5. 5
    عازف الدربوكة says:

    ان الوكالة الحضرية سبب المشاكل وهده الا ساليب ستسبب في مشا كل وركود وانفجر لاقدر الله ولهدا نساءيل المدير لمادا الكيل بمكيالين وادا بقي الوضع على حاله سنقوم بفضح جميع الملفات هل يعرف السيد المدير ان الحالة الاقتصادية كارثية

  6. 6
    Ghayour 3ala lwayan says:

    Hadchi lazem ykon wa donya fesdoha be bni l ghayr momanhaj hassbona lah fikom afssadtom madinat tetoua wa martil fassada chani3an bni bni o dyor kolchi khawi o ma3ayer l jawda o lfadat l khadra la wojoud laha tma333 bzzzf

  7. 7
    weld martil says:

    moi je suis vraiment contre cela car comme vous saver que martil ne sera jammais une ville car c,est un truc du loby al akar car ils ont separer martil du tetouan pour quíls puissent faire ce qu;ils veulent donc je dis au gens du martil et du tetouan nous sommes un seul ville et nous voulons pas que loby al akar qui vienent du rabat casa fes ….vouler la terre et pas plus

  8. 8
    Younes d says:

    Adono ana al idrab sayakon li saale7 3ez arab wa mliwen. Likay ta3oda lahom soltato i3taa al rokhas

  9. 9
    صورة says:

    الرئيس يحترم المساطر الإدارية في مجال التعمير والسلطات الإقليمية تتصيد الفرص لتلبيس تهمة للرئيس كونه يرخص خارج القانون وهذا ما لم يحصل القانون يعلى ولا يعلى عليه دون المس بلقمة عيش الساكنة الكرة الآن في مرمى السلطة الإقليمية والمحلية لتفتح باب الحوار الجاد بين رجال الأعمال الصغار والذين يمتهنون البناء وكذا وزارة الداخلية والتعمير .