https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

دار الشعر بتطوان تحتفي بالشعر العمودي والقصيدة الحسانية في ليلة استثنائية

كنال تطوان / متابعة 

تستضيف دار الشعر بتطوان الشاعر حسن الطريق والشاعرة سميرة فرجي والشاعر الطالب بويا لعتيك، في حلقة جديدة من برنامج “ليالي الشعر”، وذلك يوم الأربعاء 23 نونبر الجاري، بفضاء مدرسة الصنائع والفنون الوطنية بتطوان، ابتداء من الساعة السادسة والنصف مساء. كما يحيي ليلة الشعر هاته عازف الكمان والمؤلف الموسيقي إلياس الحسيني، وعازف البيانو الفنان محمد أبوري.

وتحتفي دار الشعر في هذه الليلة بالشعر العمودي، من خلال استدعاء أحد أعلام القصيدة العمودية الحديثة والمعاصرة في المغرب، وهو الشاعر حسن الطريبق، الذي كان له الفضل في إثارة النقاش والسجال النقدي حول القصيدة المغربية الحديثة، قبل نصف قرن من اليوم. كما يبقى حسن الطريبق من أهم كتاب الشعر المسرحي في المغرب، وأحد المنظرين له على المستوى الجامعي والأكاديمي. هذا إلى جانب تجربته المرجعية في كتابة الشعر العمودي، مع ابتداع تنويعات واختلاق استراتيجيات جديدة في إيقاعات الشعر ومقاماته.

كما تستضيف دار الشعر الشاعرة سميرة فرجي، والتي تعد اليوم من أهم شاعرات القصيدة العمودية في المغرب، وقد برعت فيها كتابة وإنشادا، من خلال لغة رقيقة وأنيقة، وصور خلابة وجذابة، وإيقاعات منسابة هادرة.

أما الطالب بويا لعتيك فهو من أبرز شعراء الشعر الحساني في المغرب، ومن أقوى الأصوات الشعرية التي تنطق بالشعر الحساني وتصدح به وتبرع في إنشاده. كما يعد من أهم الباحثين المهتمين بالأدب والفنون الحسانية. ويمثل الشعر الحساني رافدا من روافد الهوية الشعرية المغربية، وتجليا من تجلياتها المتعددة والمتجددة، وامتدادا مجاليا وجماليا في عمق الصحراء المغربية.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.