فوسفاط المغرب في أثيوبيا !

canal tetouan0 | 2016.11.15 - 3:46 - أخر تحديث : الثلاثاء 15 نوفمبر 2016 - 3:47 مساءً
شــارك
فوسفاط المغرب في أثيوبيا !

كنال تطوان / اليوم – متابعة 

أعلنت الحكومة الأثيوبية، اعتزامها بناء مصنع لصناعة الأسمدة بالشراكة، مع “المجمع الشريف للفوسفات المغربية”، بتكلفة مالية تبلغ 2.5 مليار دولار.

وهي الشراكة، التي تتعدى تكلفتها نصف رقم المعاملات السنوي، للمجمع، أي تحديدا 3,9 مليار دولار.

وقال مدير معهد تنمية صناعة المدخلات الكيميائية والبناء، في أثيوبيا، صموئيل هلالا، في تصريحات صحفية نقلتها وسائل إعلام محلية، اليوم الثلاثاء، إن المصنع الذي سيتم بناءه بالشراكة، سيشيد في منطقة “شينيل” على الحدود بين إدارة مدينة دريداوا وإقليم الصومال الاثيوبي شرقي اثيوبيا.

وذكر “هلالا” أن المساحة التي سيبنى عليها المصنع، تقدر بـ 100 هكتار، وسينتج 1.1 مليون طن متري من اليوريا، و 1.5 مليون طن متري من الأسمدة سنوياً.

وحسب المعطيات ذاتها، يستعد المغرب وأثيوبيا بناء مجمع الأسمدة، بعد اكتمال دراسة التصميم، العام المقبل، وسيتم بناؤه خلال ثلاث سنوات.

ووفقاً لـ”هلالا”، فإن عملية تمويل بناء المصنع ستتم من خلال الحصول على 60% من تكلفة المشروع من البنوك على شكل قروض، فيما ستقوم الحكومة الأثيوبية والمجمع الشريف للفوسفات المغربية بتغطية 40% المتبقية.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    Mohajir says:

    Tarwa d bldana kad9smoha m3a ba3tkom malayir momalyara la hawla wala 9owata ila billah ohna msakin kan9aylo njrew bach nl79o tarf dkhobz a77777 3lik yabladi hasbina llah wan3ma wakil

  2. 2
    samir says:

    40%khaliwha fbladna awla daba bdilto syasa tijah africa khalwna dyana oli chba3na mino sayftoh