زعماء الأحزاب السياسية يدلون بصوتهم في الانتخابات (صور)

canal tetouan0 | 2016.10.07 - 6:26 - أخر تحديث : الجمعة 7 أكتوبر 2016 - 6:27 مساءً
شــارك
زعماء الأحزاب السياسية يدلون بصوتهم في الانتخابات (صور)

كنال تطوان / الايام – متابعة 

أدلى الأمناء العامون للأحزاب السياسية بصوتهم في إطار الإنتخابات التشريعية التي تشهدها المملكة، اليوم الجمعة.

بمدرسة معاد بن جبل بحي الليمون بالرباط، أدلى الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله ابن كيران، بصوته، مبديا كعادته ثقته بفوز حزبه بثاني انتخابات تشريعية تجري في ضوء دستور 2011.

وأضاف قائلا “أرجوا أن يكون اختيارهم (المواطنين) صائبا لما فيه مصلحتهم ومصلحة البلاد”.

بدوره، شارك الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط، في الانتخابات، مشيرا في تصريحه لوسائل الإعلام إلى أن ما توفر من شروط داخل وفي محيط مراكز التصويت، يبعث على الإطمئنان بأن العملية الانتخابية ستكون شفافة.

وقال شباط بعد الإدلاء بصوته بأحد مراكز الاقتراع بمنطقة ابن سودة، إن مكاتب التصويت تعرف تطبيقا صارما لقانون الانتخابات حيث تغيب الإشهارات الخاصة بالمرشحين، وحيث يضطر المواطن إلى مغادرة محيط مركز الاقتراع بمجرد الإدلاء بصوته، وهذا أمر لم يكن في السابق.

الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، نبيلة منيب، التي أدلت بصوتها بثانوية الوفاء بمقاطعة أنفا بالعاصمة الاقتصادية للمملكة، اعتبرت ان “هذه الاتخابات التشريعية تعتبر فرصة مثالية للناخبين المغاربة للتعبير عن أصواتهم والمساهمة في البناء الديمقراطي للمغرب”.

وتابعت “أنا اليوم أصوت على برنامج الحزب الذي هو أيضا برنامج اليسار الديمقراطي”.

من جانبه أدى محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، الواجب الوطني بإعدادية “أم البنين” بالدائرة الانتخابية الرباط-شالة.
وأوضح بنعبد الله، في تصريح للصحافة أن “الاختيار الذي نقوم به اثناء الانتخابات التشريعية يحكم مصير البلاد لمدة خمس سنوات”، مسجلا الإقبال الذي تعرفه مكاتب التصويت منذ الساعات الأولى من يوم الاقتراع.

الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماي، توجه إلى مدرسة جبران خليل جبران في حي السويسي في الرياط ، للإدلاء بصوته في إطار الانتخابات التي تشهدها المملكة .

العماري الذي كان مرفوقا بزوجته، دعا إلى التصويت بكثقافة لإنجاح المسلسل الديمقراطي في المغرب، رافضا التصريح بتوقعاته للنتائج.

وافتتحت، ابتداء من الساعة الثامنة من صباح اليوم الجمعة ، مكاتب التصويت الخاصة بالانتخابات التشريعية ، الثانية من نوعها في ظل دستور 2011 والعاشرة منذ حصول المملكة على الاستقلال.

وسيتوجه الناخبون الذين يبلغ عددهم 15 مليون و 702 ألف و 592 ناخبة وناخبا، لمراكز الاقتراع لاختيار ممثليهم في مجلس النواب البالغ عددهم 395 نائبا ونائبة، بالاقتراع المباشر عن طريق اللائحة ، 305 أعضاء ينتخبون على صعيد الدوائر الانتخابية و90 عضوا ينتخبون برسم دائرة انتخابية وطنية.

وبلغ عدد لوائح الترشيح المقدمة برسم كافة الدوائر الانتخابية المحلية والدائرة الانتخابية الوطنية، ما مجموعه 1410 لائحة ، تشتمل في المجموع 6992 مترشحا، منها 1385 لائحة ترشيح تم إيداعها برسم الدوائر الانتخابية المحلية وتتضمن 4742 مترشحا، أي بمعدل 15 لائحة عن كل دائرة محلية.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين