مرض خطير يصيب البقر بقرية “واد كلا ” جماعة صدينة اقليم تطوان والسلطات في دار غفلون !

canal tetouan0 | 2016.09.18 - 6:59 - أخر تحديث : الأحد 18 سبتمبر 2016 - 7:00 مساءً
شــارك
مرض خطير يصيب البقر بقرية “واد كلا ” جماعة صدينة اقليم تطوان والسلطات في دار غفلون !

كنال تطوان / الكاتب : سعيد المهيني 

يعيش سكان قرية “واد كلا” جماعة صدينة وضعية اقل ما يمكن وصفها بالكارثية، بعد انتشار مرض خطير بالقرية اصاب الماشية خاصة الابقار مما تسبب في وفاة العديد منها .

وحسب ما عايناه فان المرض يتسبب في ارتفاع الحرارة لدى الماشية تتجاوز 40 درجة مما يؤدي الى سقوطها اولا ثم وفاتها ثانيا دون ان تتدخل الجهات المختصة لا نقادها، و رغم الاتصالات المتكررة التي قام بها سكان القرية المتضررون لدى المصالح المختصة لكن دون جدوى بمبرر بدعوى أنهم منشغلين بالزيارة الملكية .

وحسب تصريحات لشهود عيان، فان هناك أسر فقدت ثلاثة ابقار واربعة عجول نتيجة المرض مع العلم انهم كانوا في صحة جيدة ، والخطير في الامر ان ممثل السلطة خليفة القائد المحسوب على قيادة الملاليين و رئيس الجماعة القروية لصدينة سبق لهما ان انتقلا الى القرية وعاينا المرض الدي اصاب الماشية دون ان يحركا ساكنا وتركا السكان يعانون لوحدهم دون اشعار مصلحة البيطرة بالأمر همهم الوحيد حسب بعض المتضررين ان لا يبيع الفلاح ابقاره التي ما زالت سليمة .

للإشارة ان السلطات المختصة لم تتعامل مع الامر بالجدية المطلوبة، احد المتضررين قام بإرسال عينات من عجل المريض الى المختبر قصد التحليل والكشف عن طبيعة هذا المرض، وبعد مرور اسبوع لم تكشف الجهات المختصة على نتائج التحليل ولا عن طبيعة المرض الدي اصاب الماشية .

ويطالب سكان قرية ” واد كلا ” التابعة لجماعة صدينة من والي جهة طنجة تطوان الحسمية ارسال لجنة مختلطة تضم بعض البيطريين للكشف عن طبيعة هذا المرض و رفع الضرر الذي لحقهم وتعويض الساكنة عن الماشية التي نفقت نتيجة تماطل السلطات والهيئات المنتخبة .

الكاتب : سعيد المهيني

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين