صدمة لحزب العدالة والتنمية .. السلطات ترفض ترشيح القباج

canal tetouan0 | 2016.09.16 - 1:20 - أخر تحديث : الجمعة 16 سبتمبر 2016 - 1:20 مساءً
شــارك
صدمة لحزب العدالة والتنمية .. السلطات ترفض ترشيح القباج

كنال تطوان / الأيام – متابعة 

رفضت سلطات مدينة مراكش في شخص والي المدينة ترشيح السلفي حماد القباح للانتخابات التشريعية، المقررة في 7 أكتوبر المقبل، باسم حزب “العدالة و التنمية”.

وحسب ما ذكرته مصادر متطابقة فإن والي جهة مراكش آسفي وعامل عمالة مراكش عبد الفتاح البجيوي أرسل رسالة إلى حماد القباج، أخبره فيها أنه قد تم رفض ترشيحه لقبة البرلمان.

وأشارت ذات المصدر إلى أنه تبين من خلال البحث الإداري في شأن ملف ترشيح القباج أن المعني بالأمر عبّر في مناسبات علنية عن مواقف مناهضة للمبادئ الأساسية للديمقراطية، التي يقرها دستور المملكة، من خلال إشاعة أفكار متطرفة تحرض على التمييز والكراهية وبث الحقد والتفرقة والعنف في أوساط مكونات المجتمع المغربي”.

وبمجرد توصله بالقرار، نشر القباج على صفحته الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي فايس بوك، رسالة مفتوحة للملك محمد السادس ناشده من خلالها للإهتمام بقضيته.

واعتبر القباج أن رفض ترشيحه “ظلم وإهانة العظمى”، وقال: “لو كانت هذه الاتهامات صحيحة فالواجب اعتقالي فورا وإدخالي للسجن، في انتظار محاكمتي لأنني خطير على وطني، وأنا أرفض أن يتعرض وطني لأي خطر”.

وأضاف الشيخ السلفي “ولو كانت كذلك فلماذا سمحت السلطات ببقاء مثل هذا الشخص بهذه الخطورة حرا طليقا، يتكلم وينشر أفكاره ويلقي المحاضرات في مختلف المدن والدول لمدة تقارب العشرين سنة؟! ولماذا تعاملت معي باحترام وشهد لي عدد من مسؤوليها بالوطنية والوسطية ومنحوني جواز السفر مرات عديدة؟!!”.

واعتبر القباج الاتهامات الموجهة إليه باطلة، مطالبا الوالي بسحبها وتقديم اعتذاره في حالة ثبوت ذلك، ومطالبة الجهة المختصة ب”فتح تحقيق بشأن البحث الإداري الذي أفضى إلى اتهامي بتلك الأباطيل الخطيرة التي أنفيها جملة وتفصيلا”.

وشدد المتحدث ذاته على أنه “مواطن مغربي متشبع بروح السلفية الوطنية التي تؤمن بالاعتدال والتعايش والانفتاح وحب الوطن وتتمسك بدولة المؤسسات والقانون”، علاوة على كونه “من أكبر المقاومين لدعوات وسلوك بث الكراهية والحقد والتفرقة والعنف بكل أشكاله.

ومن أحرص الناس على تماسك مكونات المجتمع المغربي”، وفق ما جاء في رسالة القباج، التي أكد فيها  على توفره على “عشرات الوثائق المثبتة لما يقول “.

وأبرز القباج في رسالته الاحتجاجية للملك، والتي قال إنه لم يستشر حزب العدالة والتنمية فيها، أنه “لم يرتض اللجوء إلى المسطرة القضائية، لأنني أعلم أن الذين زودوا الوالي بمعلومات مغلوطة تطعن في استقامتي ووطنيتي سيعملون لا محالة على الإيعاز للقضاء بمثل ذلك”.

والي مراكش يرفض ترشيح القباج لانتخابات 7 اكتوبر.. و الأخير يرد

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين