المغرب يستعد لشراء مقاتلات “سوخُويْ” الروسية

canal tetouan0 | 2016.08.15 - 6:40 - أخر تحديث : الإثنين 15 أغسطس 2016 - 6:40 مساءً
شــارك
المغرب يستعد لشراء مقاتلات “سوخُويْ” الروسية

كنال تطوان / كشك – لحسن سكور 

كشفت وسائل إعلام روسية، أن المغرب أبدى اهتمامه بشراء مقاتلات روسية من طراز “سوخوي”، وغواصة بحرية من طراز “أمور 1650” التي تشتغل محركاتها بالديزل والكهرباء، وبينما تحدث خبراء عسكريون روس عن قرب تسلم المغرب للطائرات المقاتلة، فإن اقتناء المغرب للغواصة لن يتم إلا في أفق سنة 2020.

وقال ذات المصدر، إن القوات المسلحة الملكية المغربية مهتمة باقتناء طائرات مقاتلة من طراز “سوخوي – سو 34” الروسية الصنع، بعدما أثارت – قبل ذلك – انتباه كل من الأردن وسلطنة عمان، حيث كانت هذه الطائرات جزءا من القوات الجوية المشاركة في التحالف الدولي لمحاربة “داعش” في سوريا.

وقال خبراء عسكريون لموقع “Izvestia daily” الروسي، إن المغرب يملك أسباباً وجيهة للإهتمام بالصناعة الحربية الروسية، بعدما كان زبونا تقليديا للصناعة الحربية لكل من الولايات المتحدة وفرنسا، ليدخل بذلك في منافسة مع الجارة الجزائر، التي تعد من أكبر زبناء الصناعة الحربية الروسية منذ العهد الشيوعي.

وقال “نيكولاي سوخوف”، الباحث في معهد الدراسات الإفريقية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، “إن الصراع بين المغرب والجزائر في الصحراء، وسعي الدولتين إلى قيادة المنطقة يؤدي بهما إلى السعي نحو توازن القوة عبر المسارعة نحو التسلح”، ليستطرد: “وبناء عليه، فإن اقتناء المغرب للغواصة الروسية سيمنح قواته المسلحة هيبة وتفوقا على حساب نظيرتها الجزائرية، مع العلم أن الجزائر سبق واقتنت غواصة روسية من ذات الطراز”.

للإشارة، فإن الزيارة التي قام بها الملك محمد السادس لجمهورية روسيا الاتحادية بتاريخ 15 مارس 2016، عرفت توقيع اتفاقية بشأن الحماية المتبادلة للمعلومات المصنفة في الميدان العسكري والعسكري التقني، وقعها عن الجانب المغربي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي، ومدير الأمن الاقتصادي بالقسم الاتحادي للأمن “يوري ياكوفليف” عن الجانب الروسي.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    منتقد says:

    انا مواطن عادي و اندد بشراء الاسلحة من الخارج لانها لا تجدي فعوض شراء طاىءرة مقاتلة بملايين الدولارات كان من الاجدر انشاء ولو معمل واحد وطني لصنع الرشاشات و البنادق و المسدسات و الصواريخ ارض ارض فبدالك نضمن امننا القومي و نوضف الشباب. اما عن الطاىءرات الحديتة فهي لا تنفع المغرب بتاتا

  2. 2
    غير معروف says:

    La hawla wala 9owata ila blaah hadi 30 sana we7na f chri dsla7 o3merna ma7arbna flos cha3b fayin macha obhar ili dnod chi 7arb kayhrebo oyakhaliw cha3b wa ta9iw llah f had cha3b obaraka min 3ya9a wellah adim ila 3ay9to obsaltooo wachofo. Ha3b chi kay3ani (9alo ch khesik al3aryan 9alo mnagich a molay