المغاربة يرفضون إحراق نفايات إيطالية بالمغرب

canal tetouan0 | 2016.07.02 - 3:43 - أخر تحديث : السبت 2 يوليو 2016 - 3:43 مساءً
شــارك
المغاربة يرفضون إحراق نفايات إيطالية بالمغرب

كنال تطوان / المغرب24 – متابعة 

لا يزال موضوع استقبال المغرب لأطنان نفايات إيطالية يثير اهتمام الرأي العام، فقد وجه نائب برلماني سؤالًا شفويًا في الموضوع لبنكيران، كما انتقدت زعيمة حزب هذا الاستقبال، في حين كرّرت دفاعها وزارة البيئة عن العملية وعن “منافعها البيئية والاقتصادية”.

ووجه أحمد المهدي مزواري، عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، سؤالا شفويًا آنيًا إلى رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، ساءله من خلاله عن “تعامل الحكومة بوجهين متناقضين، الأول يحمل شعار حماية البيئة ضد الأكياس البلاستيكية الوطنية، والثاني تخريب البيئة بواسطة السماح بجعل المغرب مقبرة للنفايات الأجنبية السامة”.

واستفسر مزواري رئيس الحكومة في سؤاله الذي وجهه أمس  عن “الإجراءات والتدابير التي ستتخذها الحكومة في هذا الشأن من أجل الحد من هذه النفايات والكشف عن وجهها الحقيقي”، متحدثًا عن الصحافة نقلت وصول سفينة إيطالية تحمل نفايات مطرح إيطالي يحتوي من خمسة إلى ستة ملايين طن”.

وبدورها، انتقدت نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، استقبال بلادها لهذه الأزبال، وكتبت على صفحتها الرسمية بفيسوك :”أين نحن من حماية بيئتنا و ترابنا و ماءنا وهوائنا وصحة مواطنينا، أم أن المغربي لا يساوي شيئا لدى مسؤولين أخلوا بالأمانة؟”.

وأضافت منيب: “أية صفقة جعلت المغرب يقبل التضحية بسلامته و سلامة مواطنيه لأن آثار النفايات السامة و ما تحمله من معادن ثقيلة و مواد سامة تهدد البيئة و السلامة البدنية و العقلية ويمكنها القضاء على أجيال؟”.

كما قالت الشبكة الديمقراطية لمواكبة “كوب 22″، وهي إطار يضم عددًا من الجمعيات تم إنشاؤه لتتبع تنظيم المغرب للدورة المقبلة من مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ،  إن استقبال النفايات الإيطالية، يعدّ “اعتداء على البيئة السليمة للإنسان المغربي وعلى حقوقه الطبيعية واعتداء صارخ على السيادة المغربية”.

وطالبت الشبكة في بلاغ لها الحكومة المغربية بـ”الإيقاف الفوري للاتفاقيات والقانون ذو الصلة بهذه النفايات الأجنبية، وبالطرد الفوري للباخرة الإيطالية”.

غير أن فؤاد الزيادي، مدير المراقبة والتقييم البيئي بوزارة البيئة، صرّح أن هذه الأخيرة فرضت “إجراءات صارمة” على النفايات الإيطالية عبر عدة مراحل، منها “معرفة نوعية النفايات ومصدرها، ثم مراقبتها في الميناء والتأكد من أن ما وصل هو المتفق بشأنه، والمراقبة خلال عملية الحرق”.

ولفت الزيادي لقناة ميدي 2 تيفي “عدم وجود أي أضرار على الإنسان وعلى الهواء وكذا على التربة”، مشيرًا إلى أن المغرب “يستفيد اقتصاديًا من حرق النفايات غير الخطرة لما توفره من طاقة بديلة، كما يرفع من قدراته الوطنية لتثمين إيجابيات تدوير النفايات وتشجيع الشركات الأخرى على الانخراط في العملية”.

وكانت الوزارة المكلفة بالبيئة قد أصدرت بلاغًا  أشارت فيه إلى أن النفايات المستوردة المقدر حجمها بـ2500 طن “غير خطرة”، وأنها تستعمل كـ”مكمل أو كبديل للطاقة الأحفورية دوليا في مصانع الإسمنت نظرًا لما تتميز به من قوة حرارية مهمة”، وأن استيرادها “تم وفق القانون المغربي واتفاقية بازل الخاصة بالنفايات”.

وذكرت الوزارة أن استيراد هذه النفايات تم “في إطار شراكة بينها وبين جمعية مهنيي الإسمنت، في تجربة أولية في أفق فرز وجمع مثل هذه النفايات على المستوى الوطني بكميات تمكن من الاستغناء عن استيرادها من الخارج”، كما أن عملية حرقها تتم “بحضور الشرطة البيئية والمختبر الوطني للبيئة لتفادي الآثار المحتملة على صحة الإنسان والبيئة بصفة عامة”.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    Salah tetuani says:

    Lafarge mdebra 3la rasa matiere premiere na9sa taklofa o lmewatin yro7 yermi raso felb7ar 3adi jidan f ajmal balad fel3alam

  2. 2
    اسماعيل الضب says:

    هاذ النفايات اذا كان فيها الربح والنفع كبقات في إيطاليا

    ولكن أظن حنا عندهوم عزازين عليها كيصردو لينا
    هاذ الفيتامينات

    باش نستافدو

    قالك زيرو ميكا

    حارب الميكا ودخل باواخر د الخنز و الميكروبات

  3. 3
    Espana says:

    Hhhh hada wasmit 3ar 3ala dawla kamla kifach 9dro ydakhlo had mosiba n blda hadchi momkin ysbib amrad aktar min khatira n minta9a chamaliia okhososan tetuan walakin hna makayfkar fina 7ad lah yakhod 7a9 dawla 7akminha mafia tay7in kaybi3o fina tfo 3likom

  4. 4
    تطواني غيور says:

    هده اهانة كبيرة في حقنا معناهابلدنا بالنسبة لهم و الاؤروبيين مزبلة ولكن العيب على الحكومة والمسؤولين التي رحبت بالهدية اﻻيطالية واعتبرتها حل من حلول ازمة الطاقة هل نحن اغبياء لهده الدرجة.الله ياخد فيكم الحق

  5. 5
    تطواني غيور says:

    هذا الأسبوع وصلت سفينة النفايات الايطلية و الاسبوع القادم تصل سفينة إسرائيلية محملة بالنفايات النووية ومن يدري؟ مادامو بستقبلون النفايات بحجة توفير الطاقة وانعاش الاقتصاد اما صحة و سلامة المواطنيين ﻻتهمهم

  6. 6
    كريم واد لاو says:

    نشرت جريدة “المساء”، أن تقريرا إيطاليا كشف أن نفايات نابولي التي استوردها المغرب على درجة عالية من الخطورة؛ إذ أوضح المعهد الصحي، في تقرير رفع إلى البرلمان الإيطالي، أن نفايات نابولي تسببت في الكثير من الأمراض المستعصية، وأشار إلى أن حرق أو دفن النفايات السامة بالمنطقة تسبب في رفع معدل عدد حالات الإصابة أو الموت جراء الأمراض المستعصية، خصوصا لدى الأطفال والرضع باعتبارهم الفئة الأكثر تضررا من تلك السموم المنبعثة من النفايات.

    السمك لهم و النفايات لنا ….