الكويت تمنح المغرب “هبة لا تسترد” ! وهذه قيمتها ..

canal tetouan0 | 2016.05.03 - 1:18 - أخر تحديث : الثلاثاء 3 مايو 2016 - 1:18 مساءً
شــارك
الكويت تمنح المغرب “هبة لا تسترد” ! وهذه قيمتها ..

كنال تطوان / الايام24 – متابعة

بعدما منحت السعودية “هبة لا تسترد” للمغرب على شكل ثلاث اتفاقيات تمويل، تصل قيمتها الإجمالية إلى 230 مليون دولار، أعلنت وزارة المالية الكويتية، الانتهاء من إجراءات تحويل مليار دولار إلى الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية والعربية، لدفعها لـ4 دول، هي: المغرب والأردن والبحرين وسلطة عمان، في إطار الدفعات المستحقة على دولة الكويت بموجب تعهدها بتمويل تلك الدول لإقامة مشاريع تنموية.

وبحسب صحيفة “القبس” الكويتية، فإن الصندوق الكويتي سيقوم بتحول مبلغ المليار دولار إلى هذه الدول، بواقع 250 مليون دولار لكل منها.

وكانت الدول الأربع قد باشرت بتوقيع اتفاقيات مع الكويت لتمويل العديد من المشاريع التنموية، حيث كان تضمن الاتفاق منح عُمان مساعدات بقيمة 2.5 مليار دولار موزعة على 10 سنوات بمبلغ 250 مليون دولار كل سنة، وكذلك الأمر بالنسبة للبحرين، أما الأردن والمغرب فتنص الاتفاقية على دفع 1.25 مليار دولار لكل منهما على دفعات بقيمة 250 مليوناً سنوياً.

وكان مجلس التعاون الخليجي الذي يضم كلا من عُمان والكويت والسعودية والإمارات وقطر والبحرين، قد قرر في 2011 تقديم برنامج مساعدات بقيمة 20 مليار دولار للبحرين وعُمان.

ويهدف “الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية”، الذي تأسس في 1961، إلى مساعدة الدول العربية والدول النامية الأخرى في تطوير اقتصادياتها، وتركزت عمليات الصندوق بشكل أساسي على قطاعات الزراعة، والري، والنقل، والاتصالات، والطاقة، والصناعة، والمياه، والصرف الصحي، ثم أضيفت إليها القطاعات الاجتماعات لتشمل العمليات الأبنية، التعليمية والصحية.

وكانت المملكة العربية السعودية قد منحت “هبة لا تسترد” للمغرب على شكل ثلاث اتفاقيات تمويل مطلع الشهر الجاري، تصل قيمتها الإجمالية إلى 230 مليون دولار، تخصّص الأولى لمشروع خاص بالري الفلاحي، والثانية لمشروع توفير التجهيزات الطبية للمستشفيات العمومية، في حين تخصّ الاتفاقية الثالثة مشروعاً لدعم المقاولات المتوسطة والصغرى.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين