https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

مدير المكتب المركزي للتحقيقات القضائية بالمغرب يرصد ثغرات أمنية في تفجيرات بروكسيل

كنال تطوان / كشك – شيماء باحسين

قال عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للتحقيقات القضائية (BCIJ)، إن الهجمات التي هزت بروكسيل بتاريخ 22 مارس 2016، هي نتيجة لسياسة بلجيكا المتساهلة – شيئا ما – تُجاه الشباب المتطرف، وذلك في حوار خص به المسؤول الأمني موقع “Mondafrique” الإخباري الفرنسي.

وأشار مدير المكتب المركزي للتحقيقات القضائية، في الحوار ذاته الذي بثه الموقع الإخباري الفرنسي يومه الجمعة 25 مارس 2016، إلى أن تهميش الشباب البلجيكي القاطن في أحياء هشة وفقيرة يغذي التطرف، مضيفا أن عددا من المتورطين في أعمال إرهابية سافروا إلى بؤر التوتر، قبل أن يلجوا مجددا التراب البلجيكي.

ولم يخف المسؤول الأمني استغرابه من الطريقة التي ترصد بها الأجهزة الأمنية والاستخبارات البلجيكية تحركات العائدين من جبهات القتال، رافضاً رفضاً قاطعاً التأكيد على أن عدداً من الإرهابيين ممن تورطوا في أعمال إرهابية ببلدان أوروبية هم مغاربة، بالقول: “لقد ولدوا فوق أراضٍ بلجيكية، وكما أقوله دائما إن الإرهاب لا دين ولا جنسية له”.

وفي معرض حديثه عن التعاون الأمني مع البلدان الغربية، قال عبد الحق الخيام إن المغرب لا يبخل بتقديم المعلومات المتوفرة لديه للبلدان المستهدفة، لافتا الانتباه إلى أن المغرب كان وراء تحديد مكان اختباء العقل المدبر لهجمات 13 نونبر 2015 بباريس، والذي كان يحضر لهجمات أكثر دموية.

كما أكد الخيام أن شقيق الإرهابي عبد الحميد أباعود المحتجز بسلا، لم يكن مصدر المعلومات التي قدمتها الاستخبارات المغربية لنظيرتها الفرنسية، مشيرا إلى أن الأجهزة الاستخباراتية المغربية تتوفر – بالإضافة إلى الوسائل التقنية اللازمة للحصول على معلومات سرية – على مصادر بشرية عالية الاداء.

أما في سياق حديثه عن التهديدات الأمنية المحدقة بالمنطقة المغاربية، والتعاون الأمني بين بلدانها، فاعتبر الخيام أن منطقة جنوب الجزائر حيث ينشط عناصر تنظيم “القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي”، تعد بمثابة “قنبلة موقوتة”، لافتا الانتباه إلى عناد السلطات الجزائرية في ما يتعلق بالتعاون الأمني بين المغرب والجزائر في مجال مكافحة الإرهاب.

رأي واحد حول “مدير المكتب المركزي للتحقيقات القضائية بالمغرب يرصد ثغرات أمنية في تفجيرات بروكسيل”

  1. أنصح الدولة أن تنشأ مراكز لتعليم رجال الأمن ميكانيزمات المخاطبة و التبليغ و الإبتعاد عن لغة zanga zanga
    الرجل نسي أنه يخاطب صحفيا آت من بلاد فيها المسؤول يحسب ألف حساب للحريات

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.