https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

توصيات جمعية جبل العلم في الدورة 1 للملتقى الجهوي حول المآثر التاريخية بجهة طنجة تطوان

كـنــال تــطـــوان + / الكاتب : علي نصيح

اختتمت صباح اليوم السبت،  فعاليات الدورة الأولى للملتقى الجهوي حول المواقع الاثرية بجهة طنجة تطوان ٬التي نظتمها جمعية جبل العلم بأحد فنادق تطوان تحت شعار”المواقع الاثرية التاريخية دعامة اساسية للتنمية المستدامة” في الفترة ما بين 23،24، و25 ماي، بتلاوة التوصيات التالية الصادرة عن هذا اللقاء :

1.التسريع في وتيرة الكشف عن ما تبقى مختفيا من المواقع الأثرية بجهة طنجة تطوان من خلال خلق ديناميكية عملية ذات أداء عالي لتنفيذ المتطلبات و الانجازات اللازمة للبحث.وأيضا من خلال تحديد السقف الزمني لوتيرة العمل بداية وانتهاء .

2. نقل المواقع الأثرية التاريخية لجهة طنجة- تطوان إلى مناطق جذب سياحي وذلك جعلها في أماكن مناسبة لإقامة تظاهرات فنية وثقافية ورياضية وغيرها.

3. تهيئة المواقع الأثرية وتجهيزها وتطوير بنيتها التحتية وتأهيل الساكنة المحيطة بها لجعل هذه المواقع منتوجا  سياحيا في مستوى التنافسية على مختلف الأصعدة.

4. تأسيس  مجلس  وطني للنهوض بالمواقع الأثرية والمعلمة التاريخية يتشكل من جميع المعنيين بالتراث .

5. وضع التشريعات الأزمة لاستدراك الثغرات التنظيمية وسد الفراغ القانوني في هذا المجال .

6. مطالبة الجماعات المحلية بتخصيص جزء من نفقات ميزانياتها لفائدة المواقع والمعالم الأثرية المتواجدة داخل ترابها، وخلق مناصب الشغل في مجال البحث الأثري  والمحافظة عليه.

7. إحداث شرط خاصة بحماية المواقع والقطع الأثرية.

8. تشكيل لجنة مختلطة تضم  ممثلين عن القطاعات الحكومية وممثلين عن جمعية المجتمع المدني ذات الاختصاص للتنسيق  والتشاور والتعاون في شان تدبير هذا المجال.

9. مطالبة السلطات المعنية بالتدخل العاجل لإنقاذ مواقع سيدي عبد السلام د لبحر جماعة أزلا وموقع أمسا وموقع تجيساس ، وبرج تارغة وموقع كاف تحت الغار.

10. النهوض بموقع بنيونش الإسلامي من خلال تطوير إمكانياته .

11. مطالبة وسائل الإعلام المرئي بالاهتمام بالمواقع والمعالم واللقى الأثرية من خلال برامج وثائقية ووصلات اشهارية وتغطية الأنشطة المرتبطة بهذا المجال ، والنقل المباشر للندوات المنظمة  في هذا الشأن .

12. مطالبة وزارة الثقافة بوضع دليل يعرف بالدكاترة والباحثين في مجال البحث الأثري.

13. مطالبة وزارة الثقافة بإخراج مجلة  فصيلة تهتم بالمواقع الأثرية وكل ما يرتبط بها.

14. مطالبة وزارة الثقافة بتنظيم معارض متنقلة خاصة بالقطع الأثرية واللقى في الفضاءات والساحات العمومية .

15.عرض أشرطة وثائقية تتعلق بالمواقع الأثرية في الهواء الطلق,

16. التعجيل بتهيئة محيط موقع تمودة التاريخي .

17. إقامة علامات التشوير الطرق الخاصة بالمواقع الأثرية على المحاور المؤدية إليها.

18. إدراج زيارة المواقع الأثرية السياحية ، ووضع خرائط للمواقع الأثرية التاريخية بالمطارات والموانئ.

19. إلزام أصحاب الأراضي التي توجد بها المواقع الأثرية بتقديم التسهيلات اللازمة للولوج إليها والقيام بعمليات الحفر والكشف وغيرها،

ونزع ملكية تلك الأراضي.

20. تطوير طريقة التسويق السياحي للمواقع الأثرية التاريخية بجهة طنجة- تطوان لتحقيق الجودة القادرة على خوض غمار التنافس وطنيا ودوليا.

21. إقامة دورات تكوينية لفائدة المرشدين السياحيين في مجال المواقع والمعالم الأثرية.

22. تشجيع جمعية عبد المالك السعدي في البحوث والدراسات المعلقة بالمواقع الأثرية التاريخية ، نشر الأعمال المنجزة في هذا المجال ، وعقد شركات مع الأكاديميات والهيئات العلمية المتخصصة في هذا المضمار.

23. الصيانة الدورية والبنيات الأثرية من خلال التنظيف الدائم والقيام بعمليات إعادة البناء والترميم.

24. معالجة فضاء الموقع بالمبيدات الحشرية ، واستعمال أكياس البوليتين لتعبئة الصغيرة، استعمال علب البوليتين ومراقبة البيئة الداخلية للعلبة.

25. انجاز مركز إشعاع التراث وعرض مجموعات اللقى الأثرية كافية لضمان تفسير وتقديم جيد لهذه الفترات، وللجوانب الحياتية المختلفة – الحياة اليومية ، المعتقدات، التجارة، الصناعة، الخ-

26. التزام القطاعات الحكومية المعنية الجماعات المحلية ومؤسسات القطاع الحر بدعم جمعية جبل العلم بولاية تطوان بتنظيم ملتقى الجهوي الثاني حول المواقع الأثرية التاريخية .

27. إدراج الموقع في البرامج التعليمية.

28 . تزويد الموقع بالكشافات الضوئية.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.