https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

قلق بعد أنباء تسرب ”أنفلونزا الطيور” عبر معبر سبتة !

كنال تطوان / كشك – عثمان بعاج 

أيام قليلة بعد ظهور “أنفلونزا الطيور غير الوبائية” (H9N2) بعدد من ضيعات الدواجن بالمغرب، راسل “المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية” (ONSSA) – مسارعاً الزمن – مهنيي هذا القطاع، مشدداً على وجوب اقتناء لقاح وقائي لدجاج الاستهلاك ودجاج البيض، وذلك في خطوة عمل استباقية لمواجهة وباء “أنفلونزا الطيور”.

في نفس السياق، عبر عدد من مهنيي قطاع تربية الدواجن، عن مخاوفهم من تسرب فيروس “أنفلونزا الطيور” شديد الخطورة عبر الحدود الشمالية للمغرب عبر مدينة سبتة، وذلك بعد ظهور حالات بعدد من الدول الأوروبية وعلى رأسها فرنسا، حيث شدد الخراطي على “ضرورة مراقبة الحدود المغربية، تفاديا لتسجيل حالات أخرى مصابة بهذا الفيروس”، لاسيما وأنه يستمر في العيش على أعضاء الطيور المصابة، على ثياب وأحذية العاملين، والأدوات المستعملة في هذا الميدان.

ولم يُخفِ ذات المتحدث تخوفه من “تسجيل حالات أخرى بالمغرب”، مؤكداً أنه “كان يجب على الجهات المعنية التوجه إلى خطوة التلقيح قبل ظهور هذه الحالات المقلقة”، لكن عند تسجيل “حالة الخطر”، يجب تغيير استراتيجية مكافحة الفيروس من “الوقاية منه بواسطة اللقاح، إلى خوض حرب مستمرة ضده”.

للإشارة فإن المغرب هو من بين 8 دول كانت قد أوقفت استيراد الدواجن الفرنسية، بعدما تأكد ظهور بؤرة إصابة بأنفلونزا الطيور في مناطق جنوب غرب فرنسا خلال الأسبوع الأول من شهر دجنبر 2015.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.