نيابة التعليم بتطوان تتخذ إجراءات صارمة لزجر الغش في امتحانات الباكالوريا !

canal tetouan0 | 2015.05.28 - 12:56 - أخر تحديث : الخميس 28 مايو 2015 - 12:58 صباحًا
شــارك
نيابة التعليم بتطوان تتخذ إجراءات صارمة لزجر الغش في امتحانات الباكالوريا !

كنال تطوان / تقرير : أحمد المريني 

      أكدت نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بتطوان ، اتخاذ مجموعة من الإجراءات الصارمة لزجر الغش .  منها إطلاق حملة تحسيسية بمختلف مؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي لتوعية التلميذات والتلاميذ بمخاطر الغش في الامتحان، وتزويد المراقبين والمشرفين على إجراء الاختبارات بأجهزة الكشف عن الهواتف النقالة والوسائط الإلكترونية الأخرى المحظور حيازتها داخل الفضاءات المخصصة للامتحان خلال اجتياز الاختبارات، وذلك بمقتضى القرار الوزاري رقم 2111.12 الصادر في الموضوع بتاريخ 31 ماي 2012.  يأتي ذلك في إطار التعزيز المستمر لآليات محاربة وزجر الغش خلال إجراء الامتحانات الوطنية الموحدة لشهادة البكالوريا. التي  ستجرى في يونيو ويوليوز في دورتين عادية  واستدراكية.

        إلى ذلك  اعتبرت نيابة وزارة التربية الوطنية بتطوان  المترشحات والمترشحين،  أن مجرد ضبط حيازة الوسائط الإلكترونية المذكورة داخل فضاء مركز الامتحان أو قاعات اجتياز الاختبارات، يعتبر غشا يمنع على إثره المترشح المعني من مواصلة اجتياز الامتحان، ويعرض على أنظار لجن البت في حالات الغش، لتحديد العقوبة التأديبية الواجب اتخاذها في حقه والتي قد تصل إلى حد المنع لسنوات من الترشح لاجتياز امتحانات البكالوريا.

وتجرى امتحانات هذه السنة في نيابة وزارة التربية الوطنية بتطوان ، في ظل عدد من المستجدات الهامة التي تندرج في إطار مواصلة الجهود الرامية إلى تحصين مصداقية البكالوريا الوطنية، ودعم آليات ضمان الاستحقاق وتكافؤ الفرص لجميع المترشحين، حيث اتخذت الوزارة جميع الترتيبات لتكييف ظروف إجراء الاختبارات وتكييف مسطرة تصحيح الإنجازات لفائدة المترشحين في وضعية إعاقة.

      وكانت  نيابة وزارة التربية الوطنية الوطنية بتطوان، قد دعت في  وقت سابق  كل المترشحات والمترشحين.  إلى الوعي بمدى خطورة ممارسة الغش على مسارهم الدراسي، والمشاركة في هذا الاستحقاق الوطني بما عهد فيهم من انضباط ومسؤولية. وحثت الآباء والأمهات والأولياء وكل مكونات الأسرة التعليمية وفعاليات المجتمع المدني إلى الانخراط بكثافة في الحملات التحسيسية التي نظمتها النيابة  منذ شهر ماي  وإلى غاية 8 يونيه القادم .

هذا وستجري   اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لشهادة البكالوريا أيام 9 و10 و11 يونيو القادم ، بالنسبة لجميع الشعب، فيما ستجرى الدورة الاستدراكية أيام 7 و8 و9 يوليوز القادم ،  بالمقابل تنظم  اختبارات الدورة العادية للامتحان الجهوي الموحد للمترشحين الأحرار وللسنة الأولى من سلك البكالوريا يومي 15 و16 يونيو القادم  بالنسبة لجميع الشعب، على أن تجرى الدورة الاستدراكية لنفس الامتحان يومي 1 و2 يوليوز القادم ، على أن يتم الإعلان عن نتائج الدورة العادية لامتحان شهادة البكالوريا يوم 24 يونيو القادم  ونتائج الدورة الاستدراكية في ذات الامتحان يوم 18 يوليوز القادم .

كنال تطوان / تقرير : أحمد المريني 

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    الشهيد عمي says:

    جرت اﻻعادة ان يتم تكليف الدرك الملكي باﻻشراف الفعلي على اﻻمتحانات ودلك للحيلولة دون تسرب المواضيع او تغييرها او اضاعة اوراق اﻻمتحان و غيرها من المسؤوليات اﻻمنية لعملية اﻻمتخانات الوطنية.
    اﻻ ان هده السنة سبتم تكليف الجمارك/الديوانة بهده المهام السالفة تظرا ﻻختصاصات الديوانة التي تشمل جمبع مراحل العملية من تدوين اﻻمتحان الى مراقبة نزاهة اﻻختبار ومراقبة جدية تصحيحها واخيرا تسليم الشواهد الدي يمثل عمق مسؤولية الجمارك..باعتبارها وثائق رسمية مدمغة مصكوكة غير قابلة للنسخ.
    أن مهام الجمارك موقوفة على مصداقية الشواهد التي تمنجها الدولة لفائدة الناجحين
    كما ان لها اختصاصها في جزر عمليات التهريب المقصود به الغش في اﻻمتحان او التسربات..لينجصر دور اﻻساتدة في اعداد مواد اﻻختبار والحراسة داخل القاعة والتصحيح..فاما السكرتارية فيعهد بها الى اﻻكادمية لتوضيب مراحلها خﻻل شهرين من منتصف سهر ماي الى منتصف شهر يوليوز.
    نرجو ان تتوفق الديوانة في مهام اﻻشراف غلى اﻻمتحانات النهائية التي تمنح الشواهد والديبلومات الحاملة لصك المملكة المغربية.
    نرجو ان تتم هده اﻻمتحانات في ظروف جيدة وان تنعم بمحضول دراسي جيد ..ويعول على التﻻميد والطلبة المساهمة في انجاح موسم الحصاد الدراسي في كافة مستوياته لما فيه النفع العميم لا طراف العملية التعليمة والوطن بصفة عامة

  2. 2
    و.بنتاويت says:

    سلام الله عليكم
    لم نككن لنحظى بقناة افضل من هده
    تمدنا بكل ما نحتاجه من معلومات
    ادامكم الله فخرا لتطوان
    ولكم منا جزيل الشكر والتقدير
    واصلو لترقو بالقناة الى الافضل دائما