https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

التعديل الحكومي بداية الأسبوع والملك يستقبل الوزراء قبل جولته الافريقية

أفادت مصادر مطلعة ان الملك محمد السادس وجه تعليماته لرئيس الحكومة عبد الإله بنكيران قبل انعقاد اجتماع المجلس الوزاري من اجل الإسراع بتقديم مقترحاته للتعديل الوزاري قبل مغادرة الملك البلاد  للزيارة الرسمية لثلاث دول افريقية.

وتوقعت مصادرنا ان  يكون القصر قد توصل امس الأحد بلائحة وزراء العدالة والتنمية بعد حسم الامانة العامة في خليفتي الوزير الحبيب شوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني وسمية بنخلدون الوزيرة المنتدبة في التعليم العالي والبحث العلمي بعد اعفائهما من منصبهما الاسبوع الماضي بسبب قضية ما بات يعرف ب”الكوبل الحكومي”.

وأعلنت المصادر ذاتها أن الاستقبال الملكي للوزراء الجدد وتادية القسم ستجري مراسيمه اليوم الإثنيات آو غداً الثلاثاء بالقصر الملكي بالرباط. واستبعد مصادرنا أن يتم تآخير التعيين إلى ما بعد العودة الملكية من الزيارة الافريقية، مضيفة ان ذلك من شانه ان يجعل امر تعويض اربع وزراء امرا غير متحكما فيه بسبب الاجندة الملكية المكثفة خلال شهر يونيو.

إلى ذلك، يعود الملك محمد السادس لزيارة الدول الافريقية في اطار استراتيجية ديبلوماسية القصر لاستعادة دور المغرب الجيوسياسي داخل الفضاء الإفريقي بعد انسحابه من منظمة الوحدة الإفريقية سنة 1984، علـى خلفيـة قبول الاتحاد بعضوية “الجمهورية العربية الصحراوية” رغم أنه كان من بين مؤسسي الاتحاد في 25 مايو 1963 بأديس أبابا.

وتراهن المملكة خلال الزيارة على الدور الروحي لأمير المؤمنين وتشجيع الاستثمار الاقتصادي في إطار الانفتاح المغربي على إفريقيا لتحقيق مكاسب سياسية ودبلوماسية خصوصا في قضايا الوحدة الترابية والتنسيق في محاربة الارهاب والهجرة.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.