6 آلاف مدرسة بالمغرب لا تتوفر على مراحيض !

canal tetouan0 | 2015.05.14 - 12:10 - أخر تحديث : الخميس 14 مايو 2015 - 12:10 مساءً
شــارك
6 آلاف مدرسة بالمغرب لا تتوفر على مراحيض !

كنال تطوان / المساء – عبد الصمد الزعلي 

في استمرار لتوالي التقارير الدولية التي ترسم صورا قاتمة للتعليم في المغرب، أكدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسيف» أن المؤسسات التعليمية في المغرب في حاجة إلى تأهيل وتدعيم تجهيزاتها الصحية لضمان جودة التعليم ومحاربة الهدر المدرسي، مشيرة إلى أن حوالي ستة آلاف مدرسة بالمغرب لا تتوفر على تجهيزات صحية عملية.

وأكدت المنظمة في بيان لها أنه انطلاقا من المعطيات الرقمية لوزارة التربية الوطنية، تبين أن حوالي ستة آلاف مدرسة بالمغرب لا تتوفر على تجهيزات صحية عملية، مما أثر سلبا على مردودية المنظومة التربوية، مشيرة إلى أن عدم وجود مراحيض بالمؤسسات التعليمية له انعكاسات خطيرة على صحة الأطفال ونتائجهم الدراسية، وبشكل خاص في صفوف التلميذات الإناث.

وأكدت المنظمة أنها عملت على تحسين ظروف الدراسة والصحة المدرسية لفائدة تلاميذ من الجنسين يقدر عددهم بأربعة آلاف تلميذ بإقليم زاكورة، عبر تشجيع مؤسسة: «نحن الماء» التي تهدف إلى التخفيف من النقص في الموارد المائية.

وأشارت المنظمة إلى الدراسة التي سبق أن أنجزت في سنة 2012، والتي أظهرت أن أسباب عدم استعمال التجهيزات الصحية، وعدم غسل اليدين، تبقى متعددة، وتستوجب التفكير في إيجاد إجابات مندمجة، مبرزة في هذا الصدد أن إحداث المنشآت الصحية ينبغي أن يراعي خصوصية المحيط المحلي، خاصة في المناطق التي تعاني من ندرة في مواردها المائية، مع اعتماد آليات تشاورية للاستماع إلى التلاميذ والآباء والأطر التربوية ومعرفة احتياجاتهم.

ودعت المنظمة إلى تربية التلاميذ على النظافة الصحية، وصيانة التجهيزات المخصصة لذلك، داعية إلى تشجيع التلاميذ ليكونوا فاعلين في محيطهم الاجتماعي، وتعبئة كل المتدخلين، بمن فيهم الفاعلين الخواص.

وكان تقرير المجلس الأعلى للتعليم حول تطبيق الميثاق الوطني للتربية التكوين قد كشف أن المنظومة التعليمية بالمغرب تعاني من العديد من الاختلالات الخطيرة، وبأن الميثاق لم يتمكن من بلوغ الأهداف التي سطرها، ويعيش التعليم في المغرب على وقع صعوبات متعددة رغم صرف الدولة ملايير الدراهم من أجل تحسين جودة التعليم.

 

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    Souad says:

    La homa hadchi makaychofowahchi kaychofo ghir losad makay3rafchi y9ari losad mohmil fwajibato lostad sabab fn7itat mostawa ta3lim wzid wzid machafoch bla dak losad mal9ach 7ta sokna fin yskon wmsyib fbawadi naaiya mn9ata3 3la l3alam wmdwar ghir bl39arb wl7nach wmachi ghir tlamd limala9yinch toiletat 7ta lasasid mal9yinchi msakn wzid daw walo lma khsk tmchi ch7al dlkilomitrat bach tjibom idaa l9itihom whoma galsin fberowatom mbr3in w9alk jawdat ta3lim awlah ta3lim flmaghrib lat7asn ida mat7asntch wad3iyat lasasid wkhososan liflbawadi ( hadi likathdar mo3alima lilasaf)