طرد عمال من شركة فيتاليس للنقل بتطوان !

canal tetouan0 | 2015.04.18 - 1:58 - أخر تحديث : السبت 18 أبريل 2015 - 4:36 مساءً
شــارك
طرد عمال من شركة فيتاليس للنقل بتطوان !

كنال تطوان / الكاتب : سعيد المهيني

اْقدمت شركة فيتاليس للنقل بتطوان فرع شركة city bus التي عهد لها بتسيير قطاع النقل الحضري العديد من المدن و من بينها تطوان، على طرد 4 عمال بمصلحة الميكانيك بالشركة رغم اْن بعضهم قد قضى اْزيد من سنة و نصف منذ بداية اشتغال الشركة في اطار التدبير المفوض لقطاع النقل الحضري بالمدينة .

و رغم اْن هؤلاء العمال يشتغلون ليلا و في شروط تنعدم فيها كل الامكانيات المادية و اللوجيستيكية و اْيضا شروط الصحة و السلامة في المراْب البلدي الذي تستغله الشركة، بل ان اْغلب العمال يشتكون من غياب ابسط الحقوق المنصوص عليها في مدونة الشغل ومنها ورقة الاداء والحد الاْدنى للأجور بالإضافة الى اشتغالهم اكثر من الساعات المنصوص عليها متحدينا في دلك كل القوانين الجاري بها العمل .

ويصل عدد عمال المراْب  الى 15 عاملا يشتغلون صباحا و مساءا في حين يتجاوز اْسطول الشركة 89 حافلة و في حالات ميكانيكية سيئة رغم اْن السلطة المفوضة وعدت ساكنة تطوان في اكثر من مناسبة بحافلات جديدة تليق بساكنة المدينة و هو مالم يتحقق الى اليوم، رغم كل هاته الظروف المجحفة والحاطة بكرامة العمال، فان ادارة الشركة قد اتخدت اجراءا في تحد صارخ كل القوانين و دون سابق انذار الى طرد العمال التي تربطهم بالادارة عقود عمل .

وقررت ادارة الشركة بتطوان باخطار هؤلاء العمال الاربعة و بشكل فردي واحالتهم للعطلة السنوية رغم اْن بعضهم لم يكمل سنة من العمل لمدة مختلفة تتراوح بين 8 اْيام و 15 يوما في وقت تحرم الشركة عمالها من سائقين وميكانكيين من العطل والعطلة السنوية في ضرب واضح لقانون الشغل.

يشار اْن الشركة عمدت في بداية هذا الشهر الى اقتطاع اْكتر من 500 درهم من اْجور العمال لشهر مارس دون أي سند قانوني مما دفع بالعمال بالتهديد بالاحتجاج و التوقف عن العمل احتجاجا عن تلك الاقتطاعات فكان رد فعل الادارة سريعة باحالة زملائهم للعطلة دون سابق انذار تم الطرد في النهاية.

الكاتب : سعيد المهيني

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    غير معروف says:

    Bsara7a khasom ybedlo dik chefoures li l aghlabiya dyalom jebro sayba w boit automatique w3amlin sayba f mdina sara7atan chefoures dona mostawa

  2. 2

    القطاع الخاص بالمغرب كارثة عظمى لا احترام للحد الاذنى لاجور و لا الساعات العمل مدونة الشغل تبقى حبر على ورق لاتطبق حيت ان صاحب المقاولة هو الرابح الوحيد اما العامل المغلوب على امره يبقى الحلقة الاضعف كل هده التجاوزات وسط صمت رهيب من الحكومة و الحكومات السابقة . هدا هو السبب الرئيس لتهافت الاجانب على الاستتمار في المغرب لان البلد الدي لا يدافع على حقوق العاملين مما يجعل المستثمر رابح اكثر من ان يستثمر في بلد اخر الدي يلزمه بشروط عديدة عكس المغرب افعل ما شئت لاحسيب و لا رقيب . في الاخير تناشد الحكومة العاطلين باتجاه الى القطاء الخاص عوض العام !!!!

  3. 3
    شاكر says:

    شكرا على عم قبول تعليقي ، وهذا ينضاف إلى رصيد مصداقية الصفحة.

  4. 4
    xxx says:

    je crois que la societe a renove tout le parc et a deploye des bus www s agissant du respect du code du travail ca c est un autre sujet et c est legitime

  5. 5
    alaedine says:

    Had charika bhala bhal charikat l9dam hta hiya katsarji nas ktar men l3adad wkat3mel rassa charika fel mostawa ma3a anaha akfas charika men hayt tasyer wala logistique gher kherjet 3la bezaf del3omal 9damin mli dekhlet w3ad la khlas fsifa dnas wla merkob kaydmen karama del mowaten lmaghribi hta sarf ma3andashi 3ayb mra kbira f 7 dsbah 3anda 50 dh ma3andomchi sarf dyala ykhaliha wa9fa bwahda ftri9 3orda l sari9a