ندوة علمية تواصلية بتطوان لتدارس قضايا كُتَّاب الضبط بمحاكم المملكة

canal tetouan0 | 2015.01.12 - 1:59 - أخر تحديث : الإثنين 12 يناير 2015 - 1:59 مساءً
شــارك
ندوة علمية تواصلية بتطوان لتدارس قضايا كُتَّاب الضبط بمحاكم المملكة

كنال تطوان / الكاتب : إسماعيل الورايني

نظم المكتب المحلي لودادية موظفي العدل بشراكة مع المكتب المحلي للنقابة الديمقراطية للعدل بتطوان ندوة علمية تواصلية لتدارس قضايا كُتَّاب الضبط بمحاكم المملكة ، تحت عنوان : اي مستقبل لكتابة الضبط في ظل مسودة مشروع التنظيم القضائي و المسطرتين المدنية و الجنائية ٠ و ذلك يوم الجمعة 9 يناير 2015 ابتداء من الثالثة مساء بمحكمة الاستئناف بتطوان

و عرف اللقاء حضور مجموعة من موظفات و موظفي وزارة العدل بتطوان ، بالإضافة إلى مساعدي القضاء ، و فعاليات المجتمع المدني و كذا مجموعة من المنابر الإعلامية .

حيث تطرق الدكتور حسن العباقي ، مدير مكتب الدراسات لإصلاح و تحديث الإدارة القضائية ، من خلال مداخلته إلى ثلاث محاور أساسية :

* تنظيم عام لمسودة مشروع التنظيم القضائي للمملكة

* مبدأ الاستقلالية في مواد و فصول المسودة المقترحة

* الوحدة في مبدأي التخصص في مواد و فصول المسودة

فيما تطرق الأستاذ عبد الصادق السعيدي ، الكاتب الوطني للنقابة الديموقراطية للعدل ٬ لمحوره الذي اختار له عنوان : إصلاح العدالة أية إرادة ؟

و في ختام اللقاء ، تم فتح باب النقاش ، التي من خلالها  اعتبر ذ توفيق البرج أن المتقاضي يعتبر زبونا لكاتب الضبط ، و أن الموضفون يشتغلون ليل نهار على عكس تعبير السيد الوزير في أحد التصريحات قائلا أن الموضفون يشتغلون 13 دقيقة في اليوم .

و في مداخلة للأستاذ الأزهري ، أكد على أن كتابة الضبط تشمل على مؤهلات علمية كبيرة فيما يتعلق بالتدبير الإداري ، و هي مؤهلة بأن تدبر شؤونها بنفسها . فيما اعتبرت ذة حفيظة الشيخي أن مشاريع القوانين التلاث تصب في عسكرة موضفي هيئة كتابة الضبط من طرف القضاة و مجموعة من الهيئات ، و هنا تتسائل الأستاذة الشيخي : ألم يكن موظفوا هيئة كتابة الضبط منظبطين من قبل إصدار القانون ؟

كما اعتبر الأستاذ محمد رضا السلاوي ، عضو الشركة المهنية للمحاماة ” المستقبل ” أن هناك خلفية معينة ، و أوامر و سياسات للتقليص من النفقات العمومية .

هذا و بالإضافة الى مجموعة من المداخلات التي تحمل في طياتها نفس الأفكار .

إسماعيل الورايني

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين