حزب الأصالة و المعاصرة يؤسس أمانته المحلية بدائرة الجبهة

canal tetouan0 | 2014.12.28 - 3:53 - أخر تحديث : الأحد 28 ديسمبر 2014 - 3:53 مساءً
شــارك
حزب الأصالة و المعاصرة يؤسس أمانته المحلية بدائرة الجبهة

كنال تطوان / الكاتب : هشام بوزكري 

انطلقت على الساعة الواحدة اليوم بتاريخ 27 دجنبر 2014 بمركز الجبهة الساحلي فعاليات تأسيس فرع حزب الأصالة والمعاصرة للأمانة العامة المحلية “بدائرة الجبهة” التي تضم خمسة جماعات قروية وهي ” أمتار ،بني رزين ،متيوة،بني سميح ،ووزكان”تحت شعار : “كرامة المواطن واستثمار المؤهلات الطبيعية أساس التنمية المجالية العادلة للمنطقة “، ويأتي هذا التأسيس في إطار استكمال الهيكلة التنظيمية لأجهزة الحزب بإقليم شفشاون .

شهد اللقاء حضور زهاء 200 مواطن و أعضاء اللجنة التحضيرية ،إضافة إلى رؤساء ومستشاري بعض الجماعات الترابية بالإقليم ،”تزكان (قاع أسراس ) اسطيحة،أمتار بني سميح …”

وافتتحت فعاليات الجمع العام المحلي بتلاوة آيات بينة من الذكر الحكيم ،كما ترأسه السيد “توفيق الميموني” بصفته الأمين الإقليمي لحزب الأصالة و المعاصرة بإقليم شفشاون وتناول الحديث عن التنظيم الهيكلي للحزب ،ومعطيات الساحة السياسية بالمنطقة الغمارية.

هذا وعبر عن شكره الشديد للمواطنين الذين حضروا اللقاء ،كما أكد على أن التنظيم أساس العمل السياسي للخروج من مأزق التهميش .

وتركزت كلمة السيد “الميموني” على أثار عدة قضايا متصلة بالصيرورة التنظيمية للحزب، ومن ضمنها بالخصوص تعزيز سياسة القرب والتواصل السياسي، والانخراط الفعال في مسار تنزيل الجهوية الموسعة، مؤكدا على ضرورة جعل السياسة في خدمة التنمية القروية .

و أبرز مجموعة من القضايا التي تندرج ضمن اهتمامات حزب الأصالة والمعاصرة على المستوى الإقليمي بشفشاون والمحلي بدائرة الجبهة ، وفي مقدمتها التفاعل مع الاحتياجات الاجتماعية العامة للمواطنين، وتكثيف التوعية السياسية، وتعزيز التواصل مع الشباب وإشراكهم في دينامية الفعل السياسي.

وأكد على تكثيف الجهود من أجل تنفيذ المشروع السياسي للحزب لفائدة الساكنة القروية، كما تحدث على أهمية التنظيم في الرقي بالفعل السياسي المحلي وترسيخ مبادئ الحكامة الحزبية، من خلال تحليل أبعاد الشعار الذي اختير لهذه المحطة الحزبية.

بعد ذلك، أعطيت الكلمة للسيد “عبد الرحيم بوعزة” رئيس الجماعة القروية ببني سميح عرض من خلالها تشخيصا لواقع الحل بدائرة الجبهة ومشاكل الساكنة بالمنطقة ،أبرزها التعليم،هذا وأنه نفى بشكل قاطع تواجد التنمية بالعالم القروي ،ووجه رسائل شديدة اللهجة للحكومة المغربية ،ودعا إلى التوقف عن التهميش.

وهذا وأنه طلب عامل الإقليم برفع “الحكرة” عن الساكنة الغمارية ،كما أكد على أن المنطقة ستعرف تنمية مجاليه قريبا إن شاء الله .
و أتت مداخلة السيد “حسن قيدوم” الذي أكد على اختياره لحزب البام لأنه المناسب والأنسب.
كما سرد على مسامع الحاضرين معطيات تاريخية عن منطقة غمارة .
وقال في كلمة ثارت انتباه الحاضرين : “أنا لم أقرأ في المدرسة بل قرأت في المسجد وحفظت القرآن قليلا ونسيته مع السياسة ”

و كان اللقاء محطة نقاش واسعة مع الشباب حيث تميز بطرح مشاكل و تطلعات الساكنة و برامج الحزب قصد الرقي بالمنطقة و الممارسة السياسية بها.
وتميزت مداخلات الحاضرين التي صبت في التركيز على هاجز الخوف في زراعة الكيف والخوف من السلطة المحلية والدرك الملكي وإشكالات الشكايات المجهولة ،والمطالبة بالتنمية للمناطق الغمارية سواء الساحلية أو الجبلية .

كما طلب الحاضرين بتحقيق العدالة ،وعدم قطع الكهرباء عن المناطق الغمارية وتوفير كرامة من أجل العيش الكريم .

هذا وعرف اللقاء نقاشا عن زراعة الكيف بالمنطقة ،والمطالبة بزراعتها دائما.
كما شكرت رئيسة الجمعية عائشة الخمليشي حزب البام وأنه يستحق تدبير شؤون المنطقة.
كما داعت الى الاستعداد لللإستحقاقات 2015 .
كما طلب بعض المتداخلين رؤساء الجماعات القروية بتقديم مشاريع تنموية للمناطق في قطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
هذا وأكد السيد الميموني بصفته الأمين الإقليمي لحزب الأصالة و المعاصرة بإقليم شفشاون عن إجابة على أسئلة المتداخلين ، وأكد على مضيه في تقديم كل المشاكل للجهات المعنية بكل شفافية ومصداقية .
وطلب بالمشاركة السياسية واختيار رجل مناسب في المرحلة القادمة .

وفي الأخير أكد على أن الحزب جاء من أجل تنمية المنطقة ويعقد كل الأمال على أن يساهم في إغناء الساحة السياسية المحلية على مستوى الإقليم، كما طلب بإختيار الشباب والساكنة الحزب الأنسب في الاستحقاقات المقبلة .

ثم انتقلت أشغال الجمع العام المحلي التأسيسي إلى انتخاب أعضاء الأمانة العامة بدائرة الجبهة ، حيث أفضت العملية إلى انتخاب كل من :

بوعزة عبد الرحيم : امين عام محلي
فؤاد أمنكور : نائبه الأول
محمد أحناش : نائب ثاني
المعتصم أمغور :امين المال
محمد المرابط : نائب امين المال
فاطمة محو : المقررة
عبد الحبيب أورياغل : نائب المقررة
المستشارون :
نورالدين تزغرت
إيمان الزموري
عبد الدايم مشعال
نجيب أحناش
عبد الرحيم افرندوش
سمير البركاني
محمد أجوار
أولاد العياش العزيز
عائشة الخمليشي

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين