هذا هو عدد المصابين بمرض السيدا بمدينة تطوان

canal tetouan0 | 2014.12.02 - 12:55 - أخر تحديث : الثلاثاء 2 ديسمبر 2014 - 1:07 صباحًا
شــارك
هذا هو عدد المصابين بمرض السيدا بمدينة تطوان

كنال تطوان / هالة انفو

قالت كريمة شكيري، المكلفة بالتواصل لدى جمعية محاربة السيدا بالمغرب ،بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة داء السيدا، الذي يصادف الفاتح من دجنبر من كل سنة ، أن حوالي 32 ألف شخص في المغرب حامل لفيروس السيدا، وأن أغلبهم لا يدرون بحقيقة إصابتهم بفيروس فقدان المناعة المكتسبة، على أن عدد المتعايشين مع المرض يبلغ 8705 شخصا، جرى تسجيل نصفهم خلال المدة بين 2009 و2013.

و أضاف ذات المصدر أن الجمعية تسجيل 3100 حالة إصابة بالفيروس كل سنة، إلا أن 60 بالمائة من المرضى لا يلجون مسالك العلاج إلا والمرض قد أصبح في مراحل متقدمة، في الوقت الذي يظل العلاج المبكر متوفرا بالمجان في المملكة.

و كان فرع الجمعية، قد أصدر بلاغا يؤكد إحصاء 265 حالة إصابة بجهة طنجة تطوان، تحتل فيه مدينة طنجة المرتبة الأولى في عدد المصابين بالجهة ، فيما تحتل تطوان المرتبة الثانية بـ 69 حالة، أما باقي الحالات فتوجد في مناطق متفرقة في الجهة.

و أضاف البلاغ أن 72 حالة تتعايش بشكل طبيعي مع المرض بالجهة، مبرزا أنه من بين المصابين هناك 11 إفريقيا و13 طفلا يقل سنهم عن 15 سنة، وامرأتين حاملتين، فيما تم تسجيل وفاة شخصين بسبب عدم وجود المقاومة الكافية لأمراض وعلل أخرى قاسية.

و أكد فرع الجمعية في ختام بلاغه ، أن السنوات الأخيرة عرفت ارتفاعا في نسبة الإصابات لدى النساء، وقد بلغت نسبة إصابتهن الآن ثلاث مرات أكثر مقارنة مع الرجال، مبرزا أن الدراسات التي أنجزتها جمعية محاربة السيدا أكدت أن الأمية هي إحدى أبرز أسباب انتشار فيروس فقدان المناعة بالمغرب، وذلك بسبب غياب الوعي بالوسائل الوقائية..

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين

  1. 1
    حمزة اليونسي says:

    تبقى هذه الاحصائيات المصرح بها فقط، أما ما خفي كان أعظم، خاصة أن شوارع تطوان مملوءة عن آخرها ب “الجناكا” الذين يمارسون الرذيلة مع “الجنكيات” بدون أي رقاية ولا وقاية وتجد أن أغلبهم مصاب بأمراض خبيثة كالسرطان و السل و السيدا وهو في خبر كان .
    شكرا على الأخبار اليومية كنال تطوان . متابع وفي لهذا الموقع

  2. 2
    أمينة الوردي says:

    اللهم إحفظ أولادنا ومجتمعنا من هذا الوباء الخطير

  3. 3
    عبد السلام says:

    نظرا لتواجد المدمنين على السم القاتل “الغبرة السوداء” فان العدد يحتمل أن يكون أكثر بكثير، وهؤلاء غاليا لا يصرحون بمرضهم

  4. 4
    نوال عيني says:

    يا رحمنا احفظ مدينتنا من كل سوء

  5. 5
    الاسم (مطلوب) says:

    hadachi hada asbaboho bo3d 3an din islam wayofakiron filmal lah yahdina wayahdu gani3 moslimin 5ososan anisa a

  6. 6
    خالد التطواني says:

    الراخصات كثيرات والمستغلين كثيرون فماذا تنتظرون من جزاء ربي العالمين؟ الرقم المدكور هو الا %10من المصابين بهدا الداء الفتاك والله يستر ابناءنا وشكرا لكنال تطوان والله يوفقكم

  7. 7
    omar says:

    هذه آفة الزنا الممنوع في ديننا , فتحصن ياشباب بالزواج واتقوا الله ايها المتزوجون الفاسدون ,