https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

الزيادة في أسعار السجائر صباح اليوم ! والمدخنين في حالة سخط …

وكالات – كود

شهدت  أسعار السجائر أمس ارتفاعا  صاروخيا   بعد أن أشرت عليها وزارة  نجيب بوليف، حيث عرفت جل الماركات الموزعة من طرف الشركة المغربية للتبغ التابعة لإمبريال توباكو لهيبا في الّأسعار.

وقد تلقى المدخنون الزيادات بتذمر بالغ خصوصا وأنها شملت العلامات الأكثر استهلاكا في أوساط الطبقات الشعبية وفي البوادي في حين لم تشهد أسعار مارلبورو ووينستون والسيغار أي تغيير.

وكانت هذه الزيادات منتظرة إثر تطبيق مقتضيات القانون المالي 2013 والذي أحدث انطلاقا من فاتح يناير 2013 تغييرا في النظام الجبائي الخاص بالتبغ المصنع محليا وزيادة في الضغط الضريبي الأدنى الخاص بالضريبة الداخلية على الاستهلاك عللى منجات التبغ إلى 56 في المائة.

وفيما يلي بعض أنواع السجائر التي شملتها الزيادة :

سيجارة من نوع كازا من 9 دراهم إلى 10 دراهم.

سيجارة من نوع فوكس من 10 درهم 12 درهما.

سيجارة من نوع جيطان بكل أصنافها من 22 درهما إلى 25 درهما.

سيجارة من نوع فورتونا من 20 درهما إلى 22 درهما.

أما بالنسبة للسيجار:

سيغار من نوع نخلة 25 غرام من 10 دراهم إلى 12 درهم.

سيغار من موع نخلة 50 غرام من 19,5 درهما إلى 21 درهما.

سيغار من نوع نخلة 250 غرام من 70 درهما إلى 95 درهما.

 

يشار إلى ان شركة التبغ “إمبريال توباكو المغرب” كانت قد اعربت عن نيتها في الزيادة في اسعار السجائر،  فور اطلاعها على محتوى قانون مالية 2013،  حيث لم يستسغ مسؤولو الشركة مضامين مشروع قانون المالية الجديد، والتي أفرزت ضرائب جديدة على صناعة التبغ تمزج بين الضريبة على الأسعار وكذا الضريبة الداخلية على الاستهلاك، ورأوا أن من شأن تطبيق هذا النظام الضريبي الجديد التأثير بشكل كبير على صناعة التبغ في المغرب، وتقليص الطلب على المنتجات التبغية. وهو ما سيدفع الشركة للجوء إلى الزيادة في أسعار السجائر من أجل عكس هذه التحملات الضريبية على المواطن، وذلك في ظل تقلص هامش الربح إلى مستويات تضر بالقطاع ككل.

5278902-7877753

جريدة كنال توداي

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.