إجراءات استباقية لتحسين طرق التدخل أثناء وقوع الحرائق الغابوية بالمضيق

canal tetouan0 | 2014.05.10 - 8:20 - أخر تحديث : السبت 10 مايو 2014 - 8:20 مساءً
شــارك
إجراءات استباقية لتحسين طرق التدخل أثناء وقوع الحرائق الغابوية بالمضيق

كنال تطوان / – و م ع – متابعة

تم الاتفاق امس الجمعة بمدينة المضيق، خلال اجتماع تنسيقي حضرته مختلف المصالح، على اتخاذ اجراءات استباقية للحيلولة دون وقوع الحرائق الغابوية.

وتقرر خلال الاجتماع، الذي تراسه عامل عمالة المضيق الفنيدق عبد الكريم حامدي، اتخاذ تدابير احتياطية وفقا لمعطيات ميدانية وعلمية يتم تنفيذها ابتداء من الشهر الجاري وستستمر الى غاية نهاية موسم الصيف في شتنبر القادم، وتقوم هذه الاجراءات اساسا على تحسين طرق التدخل بتنسيق مع الشركاء المعنيين بالشأن الغابوي اضافة الى المؤسسات التربوية والجمعيات المدنية وغيرهما .

وستعتمد الخطة الاستباقية على تنقية المسالك الغابوية والمطارح العمومية المجاورة للغابات، ووضع مسافات عازلة مع الغابات وأسلاك التيار المتوسط والقوي، وكذا إصلاح وتوسيع شبكة فوهات المياه بتنسيق مع مصالح الوقاية المدنية.

كما سيتم في نفس السياق تشديد المراقبة قرب محيط الغابات من طرف أعوان المندوبية السامية للمياه والغابات ومكافحة التصحر والمصالح الامنية والبلديات، كل حسب اختصاصه لتفادي الحرائق خاصة وان منطقة نفوذ عمالة المضيق الفنيدق تنتشر بها العديد من الفضاءات الغابوية والمنتزهات والمركبات السياحية.

ومن الجانب التقني، تعمل مصالح المياه والغابات بإعداد إحصائيات ميدانية لتقييمها وتحديد الاجراءات الواجب اتخاذها للحد من هذه الآفة ووضع برنامج معلوماتي بتنسيق مع مصلحة الارصاد الجوية، مما يمكن من وضع التوقعات بخصوص درجة الحرارة المرتقبة ومستوى الرطوبة وسرعة الرياح، وتحديد أمكنة تواجد الغابات بدقة.

وقررت المصالح المعنية القيام بجولات ميدانية مضبوطة زمنيا لتفقد المجال الغابوي وتوفير صور جوية لبعض الغابات لتسهيل عملية التدخل عند اندلاع الحرائق.

كما تتضمن الخطة الاستباقية إجراءات أخرى عملية ميدانية تقوم على التحسيس بأهمية المحيط الغابوي ونشر ثقافة حماية الغابة من الاندثار، والأدوار الايجابية التي تطلع بها الغابة اقتصاديا وتنمويا وبيئيا، وذلك بشراكة مع فعاليات المجتمع المدني ونيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ومندوبية وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية ووسائل الاعلام والجمعيات، إضافة إلى توفير رقم أخضر بمداخل الغابات او على مقربة منها للمساعدة في مكافحة الحرائق.

وبادرت المصالح المعنية بحفر الآبار داخل الغابات وقرب الفضاءات الغابوية، كما يتم حاليا وضع علامات التنبيه الخاصة بالغابات الحساسة وتعيين حراس من ساكنة المناطق الغابوية للمساعدة في حماية الغابات، وموازاة مع ذلك تتم عملية تنقية الغابات من الاعشاب والحشائش المتواجدة على مقربة من التيارات الكهربائية.

وتمت الاشارة بمناسبة الاجتماع الى انه لم يتم خلال السنة المنصرمة على مستوى عمالة المضيق الفنيدق تسجيل وقوع اي حريق غابوي ،مما يؤكد نجاعة الخطط الاستباقية التي دأبت على اعتمادها مصالح المياه والغابات وشركائها للحيلولة دون حدوث حرائق.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين