الجماعة الحضرية و معالجة إشكالات الإنارة العمومية و النظافة

canal tetouan0 | 2014.01.04 - 6:31 - أخر تحديث : السبت 4 يناير 2014 - 6:31 مساءً
شــارك
الجماعة الحضرية و معالجة إشكالات الإنارة العمومية و النظافة

كنال تطوان / خديجة موسى

احتضنت قاعة الإجتماعات بالجماعة الحضرية لتطوان يوم الجمعة 03 يناير 2014 ، اجتماعا ترأسه السيد رئيس الجماعة الحضرية ونائبه السيد سعيد بنزينة بحضور السيد الكاتب العام ورؤساء المصالح ورؤساء وممثلي جمعيات الأحياء .

تمحور الإجتماع حول موضوع ملف الإنارة العمومية وملف النظافة، و ذلك تبعا للشكايات المقدمة من طرف ممثلي جمعيات الأحياء وساكنتها في الموضوع .

في هذا السياق تدخل السيد رئيس الجماعة، بكلمة تناول فيها الأهمية التي يحظى بها ملف الإنارة العمومية من طرف المجلس الجماعي ، مؤكدا على ضرورة التنسيق مع جمعيات الأحياء لتجاوز الإشكالات الناتجة عن أعطاب الإنارة، التي تعاني منها الساكنة . متطرقا إلى الإشكال اللوجيستيكي والخصاص الذي تعرفه مصلحة الإنارة العمومية ، مؤكدا على أن المواطن لاعلاقة له بالمشاكل التي تعاني منها هذه الأخيرة ، بل من حقه التمتع بإنارة حيه. كما تطرق إلى مجموعة الأحياء التي سجلت شكايات في هذا الباب ، مؤكدا على ضرورة وضع تدابير و إستراتيجية عمل تحت مسؤولية الكاتب العام لتجاوز هذه الأخيرة.

من جهته تطرق السيد نائب الرئيس سعيد بنزينة إلى مجموعة من الإجتماعات التي تم عقدها في هذا السياق، و التي جمعت كل من أطر الجماعة والجمعيات والسلطات المحلية، فيما يخص شكايات المواطنين ، منبها إلى ضرورة الجواب كتابة على هذه الشكايات الواردة على الجماعة من أجل ترسيخ هذا المبدأ كثقافة للتعامل اليومي مع المواطنين. أما فيما يخص المسألة اللوجيستيكية، ذكر بأهمية المستودع البلدي واحتوائه على أسطول جد مهم ، مشيرا إلى أن غياب الإستغلال المعقلن والمنظم، والتوزيع الغير الجيد يحول دون الإستجابة إلى شكايات المواطنين و المواطنات. ومن أجل تفادي هذا المشكل، اقترح بلورة عمل المصلحة لترقى إلى ما هو إحترافي، مع ضرورة وضع هاتف للديمومة لتسهيل عملية الإتصال بالمصلحة خدمة للمواطنين في هذا المجال .

وفي تدخل لبعض الأطر المسؤولة في مصلحة الإنارة العمومية ،تطرقوا إلى الصعوبات التي تحول دون وصولهم إلى بعض الأحياء ، علاوة على وجود لأحياء تعاني من غياب الإنارة و التي تم برمجتها في إطار برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية . كما تناولوا الإشكالات التي يعاني منها هذا القطاع ، والمتجلية في النقص في الميزانية لإقتناء المصابيح وللصيانة مقارنة مع حجم وعدد الأحياء المشكلة لمدينة تطوان ، زيادة إلى السرقة التي تتعرض لها بعض المواد.

أما فيما يخص المدينة العتيقة أشار رئيس المصلحة على أن تدخل الجماعة الحضرية يأتي بعد إنهاء عمل الشركة المكلفة بالأشغال.

في تدخلهم تطرقوا السادة رؤساء الجمعيات إلى المشاكل التي تعاني منها الأحياء التي يمثلونها ،و التي تتجلى في النقص في الإضاءة ، وغيابها في أحياء أخرى ، بالإضافة إلى غياب الصيانة وانتشار الردمة التي تساهم في عرقلة السير. منوهين بمجهودات أطر المصلحة في هذا الباب .

ومن بين الإجراءات العملية التي توصل إليها الإجتماع هي وضع رقم هاتفي رهن إشارة المواطنات والمواطنين لتسجيل شكاياتهن وشكاياتهم المتعلقة بأعطاب الإنارة العمومية ، رقم الهاتف هو : 76 21 05 61 06 و 26 39 97 39 05 . كما تم تسطير برنامج للقيام بزيارة ميدانية الأسبوع القادم، من طرف السيد رئيس الجماعة و نائبه السيد سعيد بنزينة والسيد الكاتب العام لمتابعة الأشغال عن قرب و الإطلاع على هذه المشاكل.

و تم تحديد المدة الزمنية للإستجابة ومواكبة شكايات المواطنين في زمن لايتعدى أقصاه أسبوعا.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين