تراجع الصادرات الإسرائيلية نحو المغرب إلى أدنى مستوياتها

canal tetouan0 | 2013.12.10 - 12:02 - أخر تحديث : الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 10:37 مساءً
شــارك
تراجع الصادرات الإسرائيلية نحو المغرب إلى أدنى مستوياتها

كنال تطوان / هس – محمد لديب

تهاوت الصادرات الشهرية الإسرائيلية إلى أدنى مستوياتها، وفق الإحصائيات التي الصادرة عن مكتب الإحصاء الإسرائيلي (هيأة حكومية تابعة للوزارة الأولى الإسرائيلية) إلى أدنى مستوياتها هذا العام.

وذكر المكتب في نشرته الصادرة، أخيرا، أن حجم صادرات إسرائيل نحو المغرب بلغت 1.1 مليون دولار فقط بعد أن كانت قد تجاوزت وفق إحصائيات الشهر الماضي 18.5 مليون دولار، مقابل 2.2 مليون دولار في شهر أكتوبر 2012 و400 ألف دولار في نونبر من نفس السنة.

كما شهدت الصادرات المغربية نحو إسرائيل، وفق نفس المصدر، تراجعا كبيرا تجاوز 60% حيث استقرت في 200 ألف دولار فقط خلال شهر أكتوبر المنصرم مقابل 500 ألف دولار في نفس الفترة من العام الماضي، وسجل مجموع الصادرات المغربية نحو الدولة العبرية 4.6 مليون دولار خلال العشرة أشهر الأولى من العام الجاري، مقابل 5.1 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

وبلغ إجمالي المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل، حسب مكتب الإحصاء الإسرائيلي، 56.5 مليون دولار خلال هذا العام.

ويأتي هذا التراجع الكبير في المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل بعد النفي المتكرر لحكومة عبد الإله بنكيران، عن وجود أي تبادل تجاري بين البلدين، كما يأتي بعد تسجيله لطفرة لم يسبق لها مثيل وفق إحصائيات الشهر الماضي.

على الصعيد الإفريقي، احتل المغرب الرتبة الثامنة وراء كل من غانا التي استوردت 30 مليون دولار من إسرائيل وجنوب افريقيا بنحو 19.2 مليون دولار وبوتسوانا بـ 12.3 مليون دولار ومصر بـ 9.3 مليون دولار ونيجيريا بـ 7.1 مليون دولار وكينيا بـ 4.5 مليون دولار والكاميرون بـ 2.1 مليون دولار.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين