- كنال تطوان – القناة الأولى للأخبار بولاية تطوان – أخبار تطوان والنواحي - https://canaltetouan.com -

إقليم الفحص أنجرة: برنامج “أوراش” يعتزم إحداث 741 فرصة عمل

كنال تطوان [1] / متابعة 

انعقد أمس الخميس بمقر عمالة إقليم الفحص أنجرة [2] لقاء تواصلي حول برنامج “أوراش”، الذي يعتزم إحداث 741 فرصة عمل برسم سنة 2022.

وتم خلال الاجتماع، الذي ترأسه عامل إقليم الفحص-أنجرة، عبد الخالق المرزوقي، بحضور رئيس المجلس الإقليمي مصطفى الهروش وممثلي المجتمع المدني والمصالح الخارجية، المصادقة على 43 مشروعا من الأوراش العامة المؤقتة، التي سيتم إنجازها برسم سنة 2022، كما تم الاتفاق على إطلاق طلب مشاريع ثان لانتقاء التعاونيات والجمعيات الشريكة.

ويروم برنامج “أوراش” ، الذي يشكل موضوع اتفاقية شراكة بين المجلس الإقليمي ووزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، الإدماج الاقتصادي عبر توفير فرص عمل مؤقتة في إطار عقود عمل مؤقتة، وذلك عن طريق الجمعيات و التعاونيات.

وتهم الأوراش ، التي تم انتقاؤها على مستوى إقليم الفحص أنجرة ، مجالات البيئة والمجال الاجتماعي والأشغال العمومية والصناعة التقليدية والتنشيط الرياضي والسوسيوثقافي والتعليم والدعم المدرسي للتلاميذ.

تجدر الإشارة إلى أن برنامج ”أوراش” الذي تم إطلاقه في يناير الماضي يضم شقين، يتعلق الأول ،وهو الأكبر، بالأوراش العامة المؤقتة، التي سيتم تفعيلها بشكل تدريجي خلال سنة 2022 مع تحديد نهاية السنة لتحقيق الأهداف المسطرة، فيما يتعلق الشق الثاني بأوراش دعم الإدماج المستدام على الصعيد الوطني.

وسيستفيد من البرنامج ، طيلة مدة تنفيذه خلال سنتي 2022 و2023 ،ما يقرب من 250 ألف شخص في إطار عقود “أوراش” تبرمها جمعيات المجتمع المدني، والتعاونيات، والمقاولات، عبر ترشيحات وعقود عمل، خاصة الأشخاص الذين فقدوا عملهم بسبب جائحة كوفيد- 19، والأشخاص الذين يجدون صعوبة في الولوج لفرص الشغل، وذلك دون اشتراط مؤهلات.