- كنال تطوان – القناة الأولى للأخبار بولاية تطوان - https://canaltetouan.com -

شبكة الصحافة المواطنة بمدينة طنجة تنظم مهرجان “طنجة زووم ” في دورته الثانية

كنال تطوان + / الكاتب : محمد الفتحوني

قبل سنوات قليلة لم تكن ثقافة الصورة في بئر الشفاء و بني مكادة بهذا الشكل الذي نشاهده الآن . فكان  من الصعوبة بمكان إلتقاط صورة في فضاء عام ، لذا كان مجرد تصوير صورة فوتوغرافية مشاهد تحضى بانبهار البعض و استغراب الآخرين …

… اليوم تغير المشهد تماما  فبتنا نرى شبابا صغارا يبدعون في أشكال التعبير بالصورة  و الصوت ، كل ذلك بفضل مجموعة من الجمعيات المنتشرة في ربوع الحي و منطقة بني مكادة ، الذين استطاعوا بفضل الشراكة الإستراتجية التي تربطهم بجمعية كاسال دلس انفانت الاسبانية مند 2009 . من تقوية قدراتهم في مجال التعبير و التحسيس عن طريق  الوسائل السمعية البصرية ، فتم إنشاء نوادي تهتم بهذا الغرض بالجمعيات المنضوية تحت ما تم تسميته بشبكة الصحافة المواطنة التي تضم 7 جمعيات تختلف اهتماماتها و اختصاصها . وهي جمعية النهضة للأعمال الاجتماعية ،جمعية الشفاء للتربية و التكوين ،وجمعية عروس الشمال،و جمعية جوار لمبادرات الشباب،    و جمعية أطفال الغيوان،وجمعية صورة، و جمعية نداء للنهوض بشؤون المرأة .

هذه الجمعيات تعمل طيلة السنة على تكوين مجموعة من الأطفال و الشباب في تقنيات الصحافة المواطنة عبر معالجة مواضيع اجتماعية تستهدف الظواهر السلبية بالحي ، وسبل معالجتها من خلال أفلام تربوية  قصيرة ووثائقية ، وروبورطاجات  من إعداد أطفال و شباب الجمعيات و المؤسسات التعليمية . على إعتبار  أن  هذا التكوين يستهدف بالمقام الأول أطفال و شباب المؤسسات التعليمية المهددين بالهدر المدرسي خاصة بالمناطق النائية و منها بئر الشفاء .الدي يحضى بحصة الأسد من المؤسسات المستهدفة .حيث يستفيد 630 مستفيدا ومستفيدة موزعين على ثلاث دفعات . في الدفعتين الأولى  و الثانية  420  مستفيد و مستفيدة ، ودفعة ثالثة من 210 مستفيدا ومستفيدة أيضا ، و تتراوح أعمار المستفيدات و المستفيدين بين سن 12 و 19 عاما .

بينما  يبلع مجموع ما تعده شبكة الصحافة المواطنة سنويا 49 منتوجا سمعيا بصريا على الأقل . تتوزع عبر الجمعيات  السبع المشكلة للشبكة بمعدل 7 انتاجات لكل جمعية .

و بمجرد الانتهاء من انجاز الأفلام الاجتماعية يتم عرضها  في المؤسسات التعليمية و الجمعيات لفائدة الأطفال و الشباب  في و ضعية صعبة  و المهددين بالهدر المدرسي بالمدينة .بشكل منظم ووفق جدول زمني تعده كل جمعية  . بموجبه تلتزم كل جمعية من الشبكة بتنظيم 3 منتديات سينمائية مفتوحة للنقاش حول المواضيع الاجتماعية المرتبطة بالظاهرة كل شهر .