34 مليون درهم لتنمية الجماعات السلالية بإقليم شفشاون

canal tetouan0 | 2020.10.31 - 4:37 - أخر تحديث : السبت 31 أكتوبر 2020 - 4:37 مساءً
شــارك
34 مليون درهم لتنمية الجماعات السلالية بإقليم شفشاون

كنال تطوان / و م ع

تم تخصيص غلاف مالي بقيمة تصل إلى 34.6 مليون درهم لتمويل برنامج تنموي لفائدة الجماعات السلالية بإقليم شفشاون.

ويروم البرنامج، الذي يعد محور اتفاقية شراكة متعددة الأطراف، إنجاز عدد من المشاريع المندرجة في برنامج تنموي لدعم إدماج ذوي الحقوق بالجماعات السلالية بإقليم شفشاون في مسلسل التنمية البشرية، وذلك في أفق تحقيق تنمية مندمجة ومتوازنة وشاملة بإقليم شفشاون وتشجيع الشراكة الفعالة والتضامن البناء لتدعيم سياسة القرب.

كما يهدف البرنامج إلى تقديم دعم مالي لمشاريع الأنشطة المدرة للدخل من أجل خلق دينامية اقتصادية واجتماعية داخل الجماعات السلالية، عبر تنمية أنشطة جديدة ذات مردودية وخلق فرص الشغل وتنمية قدرات ذوي الحقوق، بهدف تعزيز وتأهيل البنيات الإنتاجية والمساهمة في إنعاش ترويج المنتوجات المجالية ومنتجات الصناعة التقليدية.

ويساهم في هذا البرنامج كل من مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة (6.19 مليون درهم) ومديرية الشؤون القروية بوزارة الداخلية (3.26 مليون درهم) والمديريات الإقليمية للفلاحة (23.8 مليون درهم) والصناعة التقليدية (0.2 مليون درهم) والشباب والرياضة (0.75 مليون درهم) والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني (0.4 مليون درهم).

من بين المشاريع المسطرة ضمن البرنامج، إحداث وحدة لتعصير الزيتون وإحداث وحدة لتصبير الزيتون لفائدة النساء السلاليات وبناء مركز سوسيو مهني للنساء والشباب لفائدة الجماعة السلالية تازية (جماعة بني دركول)، وتشجير 40 هكتارا بأشجار الزيتون مع وضع نظام الري بالتنقيط وإحداث وحدة لتربية الماعز الحلوب وملعب للقرب لفائدة الجماعة السلالية البلاط (جماعة بني فغلوم).

كما سيتم إحداث دار للصانعة وإعادة بناء مستوصف صحي وإحداث ملعب للقرب لفائدة الجماعة السلالية تارغة (جماعة تزكان) وملعب للقرب لفائدة الجماعة السلالية ارموتة (جماعة بني دركول).

بموجب الاتفاقية، تتعهد الأطراف بتقديم التمويل المتلزم به والمساهمة في تأطير ومواكبة المشاريع المبرمجة، التي عهد بتنفيذها إلى وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال، على أن تترأس عمالة إقليم شفشاون لجنة التتبع والتنسيق.

شــارك
 

عبر عن رأيك بسهولة على قناتكم الأولى

الاسم (مطلوب)

ضع تعليقك على القناة الاخبارية كنال تطوان وإحترم القوانين