- كنال تطوان – القناة الأولى للأخبار بولاية تطوان - http://canaltetouan.com -

مناقشات حول الميزانية للجنة المكلفة بالتخطيط والشؤون الإقتصادية والميزانية والمالية بالجماعة الحضرية

كنال تطوان / من إعداد : حسين استيتو

استأنفت اللجنة المكلفة بالتخطيط و الشؤون الإقتصادية و الميزانية و المالية أشغالها صباح يوم الأربعاء 24 أكتوبر 2013 بقاعة الجلسات بالجماعة الحضرية لتطوان ترأسها رئيس اللجنة المستشار دانييل زيوزيو بحضور أعضاء اللجنة السادة المستشارين وعن الكتابة العامة عبد اللطيف أخيار وبعض رؤساء الأقسام و المصالح بالجماعة الحضرية لتطوان .

وقد تضمن جدول أعمال اللجنة دراسة مشروع برمجة الفائض التقديري بميزانية 2014 ، ودراسة مشروع تحويل اعتماد بميزانية التسيير ، وكذا دراسة مشروع إعادة تخصيص اعتمادات بميزانية التجهيز ، وأخيرا دراسة مشروع إتفاقية شراكة بين الجماعة الحضرية لتطوان والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بتطوان ، وجمعية الرحمة لمساعدة المرضى المعوزين ودعم المؤسسات الإستشفائية العمومية بتطوان من أجل توفير منح استكمال التدريب لخريجي معهد تكوين الأطر في الميدان الصحي داخل المستشفى المدني لمدينة تطوان .

ورغبة من أعضاء اللجنة تم تقديم مناقشة النقطة الأخيرة في جدول أعمال اللجنة و المتعلقة باتفاقية شراكة بين الجماعة الحضرية لتطوان وجمعية الرحمة لمساعدة المرضى المعوزين ودعم المؤسسات الإستشفائية العمومية بتطوان ، و المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة العمومية بتطوان ، وتأتي هذه الإتفاقية حسب مذكرة التقديم أن الوضعية التي يعاني منها المستشفى الإقليمي بتطوان من اكتظاظ مفرط باعتباره المؤسسة الإستشفائية الوحيدة بالإقليم ،و الخصاص المسجل في الأطر الصحية المؤهلة ، الشيء الذي ينعكس سلبا على مستوى الخدمات المقدمة . وخصوصا الأقسام الجراحية بالمستشفى التي تعرف نقصا حادا في عدد العاملين مما يتسبب في تأخر الإستجابة للطلبات المتزايدة .

تم التفكير في عقد اتفاقية شراكة بين الجماعة الحضرية و المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة  وجمعية الرحمة من أجل توفير منح استكمال التدريب لخريجي معهد تكوين الأطر في الميدان الصحي داخل المستشفى . بحيث ستقوم الجماعة من خلالها بتوفير 150 ألف درهم كمنح لهؤلاء المتخرجين للمساهمة في التخفيض من الضغط الممارس على المستشفى .

وبخصوص النقطة الأولى المدرجة في جدول أعمال اللجنة والمتعلقة بدراسة مشروع برمجة الفائض التقديري لميزانية 2014 فقد تم تأجيل المناقشة بخصوصها لعدم توصل الجماعة الحضرية لتطوان بحصتها من الضريبة على القيمة المضافة .

أما النقطة الثانية الخاصة بتحويل اعتماد لميزانية التسيير فقد أكد رئيس قسم الشؤون الإقتصادية والمالية بالجماعة من خلال مذكرة تقديم أن الجماعة الحضرية وبناءا على المذكرة الصادرة عن وزارة الداخلية المتعلقة بإعداد الميزانية لسنة 2013 تحت عدد 5533 بتاريخ 5 أكتوبر 2012 والتي تم بموجبها ترسيم الأعوان المؤقتين ابتداءا من فاتح يناير2013 إلا قانون الإطارلم تتوصل به الجماعة إلا في شهر يوليوز الماضي، كما ارتأت الجماعة أن تقوم بتحويل مبلغ 100.000.00 درهم من الفصل رقم 53/30.20.10.20 المتعلق بتأمين اليد العاملة الذي أصبح غير مستعمل  بحكم تطبيق المذكرة الوزارية السالفة الذكر إلى الفصل رقم 11/10.10.20.02 المتعلق بإعانات متقدمة لجمعيات الأعمال الإجتماعية للموظفين والتي ستتولى تسوية بعض الملفات الناتجة عن حوادث الشغل لفائدة العمال والمستخدمين الذين يزاولون بعض المهام التي يمكن أن تعرضهم أحيانا لبعض الأخطار المهنية .

وبخصوص النقطة المتعلقة بإعادة تخصيص إعتمادات بميزانية التجهيز فقد اعتبر رئيس القسم التقني من خلال مذكرة التقديم أن الجماعة الحضرية تخصص ما يناهز 2 مليون درهم سنويا للقيام بعملية التشوير الأفقي والعمودي لمختلف الأحياء الرئيسية بالمدينة وحتى تتمكن الجماعة القيام ببعض الأشغال المرتبطة بالتشوير الأفقي بإمكانيتها الذاتية ارتأت الجماعة إقتناء آلة مخصصة لهذا الغرض وتم عرض اقتراح بتحويل مبلغ 500.000 درهم من الفصل الخاص بالعتاد التقني إلى الفصل الخاص باقتناء السيارات والآليات.

وفي إطار تفعيل الجهود من أجل تحسين ظروف العمل بالنسبة للموظفين ونظرا لعدم توفر الموظفين المكلفين باستخلاص الجبايات المرتبطة بسيارات الأجرة صنف 2 والمتواجد ين بالمحطة الطرقية على مكاتب كافية للقيام بواجبهم تم اقتراح  تحويل مبلغ 150.000 درهم من الفصل الخاص بالصيانات الكبرى للبنايات الإدارية  إلى فصل ببناء البنايات الإدارية.

وبعد مناقشة مستفيضة من طرف أعضاء اللجنة المكلفة بالتخطيط والشؤون الإقتصادية والميزانية والمالية عرض رئيس اللجنة جميع النقط المدرجة في جدول أعمال اللجنة على أنظار المجلس الجماعي للتداول والتشاور بشأنها.

كنال تطوان / من إعداد : حسين استيتو