- كنال تطوان – القناة الأولى للأخبار بولاية تطوان - http://canaltetouan.com -

حصيلة ثقيلة لـ “فيروس كورونا″ .. جهة طنجة تطوان في الصدارة

تصدرت صباح اليوم جهة طنجة تطوان الحسيمة سلم الحالات المؤكدة بمرض كوفيد19 بـ 132 إصابة جديدة من أصل مجموع 372 إصابة، تلتها جهة الرباط سلا القنيطرة بـ128 إصابة جديدة، ثم جهة العيون الساقية الحمراء  بـ43 إصابة جديدة في 16 ساعة رفعت حصة الجهة إلى 247، تلتها جهة مراكش آسفي بـ34 إصابة، وجهة الدار البيضاء سطات بـ23 إصابة، ثم جهة فاس مكناس بـ7 إصابات و5 إصابات جديدة بجهة بني ملال الخنيفرة.

وأعلنت وزارة الصحة قبل قليل عبر بوابتها الخاصة بالحالة الوبائية بالمغرب، تسجيل 372 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد، منذ الساعة السادسة من مساء أمس الأربعاء، إلى العاشرة من صباح اليوم 25يونيو 2020، ليرتفع العدد الإجمالي بالمملكة إلى 11279حالة.

وسجلت الوزارة أيضا الـ16 ساعة الأخيرة 20  حالة شفاء جديدة، رفعت إجمالي المتعافين إلى 8488، حسبما ما أورده الموقع الرسمي لوزارة الصحة صباح اليوم الخميس 23 يونيو 2020، علما أن معدل التعافي العالمي هو 48.3 في المائة، وعلى المستوى الإفريقي يصل إلى 43.9 في المائة.

وقررت السلطات المغربية، إقرار مجموعة من الإجراءات والتدابير لتأطير المرحلة الثانية من « مخطط تخفيف الحجر الصحي » ابتداء من صباح اليوم 25 يونيو.

وتتمثل التدابير المتخذة لإنعاش الأنشطة الاقتصادية على المستوى الوطني في السماح للمقاهي والمطاعم بتقديم خدماتها في عين المكان، مع عدم تجاوز نسبة 50 في المائة من طاقتها الاستيعابية، واستئناف الأنشطة التجارية بكل من المراكز التجارية والمجمعات التجارية الكبرى والقيساريات؛ وفق شروط محددة.

كما تقررت إعادة فتح محلات الترفيه والراحة، كالقاعات الرياضية والحمامات، مع عدم تجاوز نسبة 50% من طاقتها الاستيعابية، بجانب استئناف الأنشطة المرتبطة بالإنتاج السمعي البصري والسينمائي، واستئناف النقل العمومي بين المدن، سواء الطرقي أو السككي، وفق شروط محددة. وسيتم استئناف الرحلات الجوية الداخلية وفق شروط محددة.