https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

المندوبية السامية للتخطيط: تطوان عرفت ارتفاعا في أسعار المواد الغذائية

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، اليوم الاثنين، بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، سجل خلال شهر ماي الماضي، انخفاضا ب 2ر0 في المائة بالمقارنة مع الشهر السابق.

وأوضحت المندوبية في مذكرة اخبارية أن هذا الانخفاض نتج عن تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 6ر0 في المائة ،و تزايد الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 1ر0 في المائة .

وبحسب المصدر ذاته فقد همت انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري أبريل وماي 2020 على الخصوص أثمان “الخضر” ب 5ر2 في المائة ، و”السمك وفواكه البحر” و”الفواكه ” ب 6ر0 في المائة ، و”اللحوم” ب5ر0 في المائة ،و”الحليب والجبن والبيض” ب 2ر0 في المائة ،و”الزيوت والذهنيات” ب 1ر0 في المائة .

وعلى العكس من ذلك، تضيف المندوبية ، فقد ارتفعت أثمان “القهوة والشاي والكاكاو” و”السكر والمربى والعسل والشوكولاته والحلويات” ب 1ر0 في المائة  مشيرة إلى أنه فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الانخفاض هم على الخصوص أثمان “المحروقات” ب 9ر0 في المائة .

وأفادت بأن الرقم الاستدلالي سجل أهم الانخفاضات في بني ملال ب 9ر0 في المائة ، وفي القنيطرة ب 9ر0 في المائة ، وفي الرباط و طنجة والرشيدية ب 4ر0 في المائة ، وفي الداخلة و آسفي ب 3ر0 في المائة ،و في الدار البيضاء و فاس ب 2ر0 في المائة ، بينما سجلت ارتفاعات في كل من سطات والحسيمة ب 6ر0 في المائة ،وفي تطوان ب 4ر0 في المائة .

وبالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك انخفاضا ب 2ر0 في المائة خلال شهر ماي 2020. وقد نتج هذا الانخفاض عن تراجع أثمان المواد غير الغذائية ب 4ر0 في المائة واستقرار أثمان المواد الغذائية.

ولاحظت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرتها الاخبارية أن نسب التغير للمواد غير الغذائية تراوحت ما بين انخفاض قدره 3ر7 في المائة بالنسبة ل “النقل”، وارتفاع قدره2ر3 في المائة بالنسبة ل “التعليم”.

وهكذا يضيف المصدر ذاته، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر ماي 2020 استقرارا بالمقارنة مع شهر أبريل 2020 وارتفاعا ب 8ر0 في المائة بالمقارنة مع شهر ماي 2019.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.