- كنال تطوان – القناة الأولى للأخبار بولاية تطوان - http://canaltetouan.com -

حقيقة خبر إعادة فتح المساجد الشهر المقبل بالمغرب

 كذبت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، اليوم الخميس، مزاعم حول إعادة فتح المساجد بجميع ربوع المملكة يوم الخميس 4 يونيو المقبل. وأكد بلاغ للوزارة أنها « تكذب تكذيبا قاطعا ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية من مزاعم حول ما أسمته خبرا رسميا مفاده إعادة فتح المساجد في جميع ربوع المملكة يوم الخميس 4 يونيو 2020 ».ونددت الوزارة، يضيف البلاغ، بمثل هذه الأخبار الزائفة التي لا تجهل خطورتها، خاصة في هذه الظروف، فإنها تؤكد على أن كل ما يهم الشأن الديني، بما في ذلك بيوت الله، يعلن عنه عبر القنوات الرسمية المعتادة.

وقال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، جوابا على سؤال موعد فتح المساجد، إن السلطات الصحية هي المكلفة بتحديد موعد يتلاءم والوضع الصحي ببلادنا وليست وزارته،  مشيرا إلى أن فتح المساجد إما يجب أن يتم بشكل عادي، وبدون إجراءات من قبيل تحديد عدد المصلين أو قياس الحرارة، وغير ذلك، أو لا يتم.

وأضاف التوفيق  حول موضوع  الحج في ظل جائحة « كورونا »، وذلك في معرض جوابه على أسئلة النواب، في اجتماع لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس النواب، اليوم الخميس، « ليس لدينا إشارة أو إبلاغ رسمي بوزارة الحج السعودية ونحن ننتظر »، مشيرا إلى أن ما هو متوفر هو مراسلة لوزير الحج السعودي يدعو فيها إلى التريث حول إمضاء العقود، وهو ما أكده، بأن وزارته لم تمض العقود.

من جهة أخرى، كشف التوفيق أن مصالح الوزارة رصدت محاولات مواطنين أداء صلاة التراويح في رمضان من خلال اعتدائهم على المؤذن أو غير ذلك واصفا الأمر « بالممارسات الخرقاء ».

وأكد أن الحالات المرصدة لمحاولة أداء الصلاة خرقا لحالة الطوارئ الصحية لا تكاد تتعدى سبع أو ثماني حالات في مختلف الجهات، مضيفا أن وسائل الإعلام ضخمت الموضوع.