https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

انخفاض عرض السمك في مدينة سبتة بـ80 في المائة.. و التجار يعانون بعد قرار المغرب

كنال تطوان / كيفاش – متابعة

انخفض حجم العرض في سوق السمك في مدينة سبتة بـ80 في المائة، خلال 15 يوما، أي بعد قرار المغرب حظر عبور السمك المغربي عبر الحدود، وتطورت مواخف التجار إلى أن يصل القرار إلى منتوجات أخرى كالخضر والفواكه.

ونقل موقع “لا فانغوادريا” الإسباني شهادات من داخل سوق السمك في سبتة، توثق معاناة التجار والفاعلين التجاريين المرتبطين بهذا السوق، مؤكدين أن قرار الحظر تسبب في أزمة كبيرة لم يشهد لها القطاع مثيلا.

وقال تاجر يدعى محمد في تصريح للموقع الإسباني، إنه يعمل في هذا السوق منذ سنة 1995 وأن السمك انخفض بنسبة 80 في المائة، “ومن المتوقع أن تستمر الحالة”، نظرا لأن المغرب يعتبر المورد الرئيسي لهذا السوق.

وفي سياق مرتبط، قال صاحب مطعم في سبتة للموقع الإسباني، إن “السمك المغربي متنوع وأرخص بكثير… ولا يملكون خطة بديلة عندما ينقطع المنتوج المغربي”.

ومن جهة أخرى، قال تاجر يدعى رفائييل، ويعمل في المجال منذ 35 سنة، إن “ما حدث أضر كثيرا بتجار سبتة”، وأنه لا يستطيع أن يتجاهل ما يحدث، مشيرا أن “عددا من المحلات قد أغلقت بسبب هذا الحظر”.

وتعليقا على هذه الأحداث، عبر مسؤول متقاعد عن قلقه من أن يطال الحظر باقي المنتوجات كالخضر والفواكه.

وكان نبيل الأخضر، المدير العام للجمارك والضرائب غير المباشرة، نفى أي نية للمغرب في خنق مدينتي سبتة ومليلية اقتصاديا، مؤكدا أن الإجراءات التي اتخذتها السلطات المغربية بمنع التهريب وحظر السمك المغربي، هدفها وضع بنية تحتية حقيقية ووضع أسس قانونية.

رأي واحد حول “انخفاض عرض السمك في مدينة سبتة بـ80 في المائة.. و التجار يعانون بعد قرار المغرب”

  1. wa ba3da hada al inkhifad wa al ikhtina9 al i9tisadi sayahriguon sokane cueta ila makhreb lil 3amali fi ma3amel wa masani3 wa charikat i9lim tetuan toma sayotalibon biljinsya almakhribia wa ba dalik satarji3o cueta automatikian makhribiya

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.