https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

بعد إغلاق معبر باب سبتة … تفاصيل الخطة المغربية لإعادة الرواج التجاري بتطوان

أخبارنا:علاء المصطفاوي

أصبح إغلاق معبر باب سبتة  أمرا واقعا وقرارا حكوميا لا رجعة فيه، حيث تم الشروع في تنفيذه قبل بضعة أشهر، وهو ما أكده أيضا المدير العام للجمارك السيد نبيل لخضر، والذي كشف أن زمن السماح بالإضرار بالاقتصاد الوطني قد ولى.

قرار القطع مع أنشطة التهريب المعيشي لم يكن سهلا، ليس لصعوبة تنفيذه، بل لكون القوت اليومي لآلاف الأسر بالمنطقة مرتبط بشكل مباشر به، وهو ما يحدث حاليا، حيث ارتفعت نسبة البطالة بتطوان والفنيدق وما جاورهما إلى أرقام مهولة، كما تفاقمت المشاكل الاجتماعية والأسرية، بالإضافة إلى تضرر قطاع سيارات الأجرة والفنادق جراء تناقص عدد الوافدين.

السلطات المغربية سارعت إلى إعداد حلول بديلة، قد تتطلب بضعة أشهر لترى النور، لكنها ستكون نظريا كافية إلى إعادة التوهج التجاري للمنطقة، حيث تمت تهيئة قطعة أرضية بمساحة تفوق 30 ألف هكتار نواحي تطوان، ستكون مخصصة لإنشاء أول “أوتليت” بالمغرب، سيضم ماركات عالمية ومطاعم وفضاءات ترفيه من شأنها أن تستقطب مئات الآلاف من السياح المغاربة الراغبين في التسوق كل سنة، لكون الأثمنة ستكون جد تفضيلية، حيث تترواح نسبة التخفيضات الدائمة ما بين 30 في المائة و 70 في المائة، بالإضافة إلى تشغيل المئات من الشباب .

أولى الشركات التي أعلنت رسميا استقرارها بالمنطقة التجارية الجديدة كانت “إيكيا ” العملاقة، حيث حصلت على 4 هكتارات ستخصصها لتشييد ثاني متجر لها بالمغرب بد الأول المتواجد بمدخل الدار البيضاء.

كما ينتظر أن تستقر هناك شركات ذات صيت عالمي متخصصة في بيع الملابس الجاهزة كـ”زارا” و “أش إم” وغيرهما كثير.

هذا ومن المتوقع أن يفتح “أوتليت” الجديد أبوابه متم السنة الجارية أو مطلع 2021 على أبعد تقدير.

3 رأي حول “بعد إغلاق معبر باب سبتة … تفاصيل الخطة المغربية لإعادة الرواج التجاري بتطوان”

  1. اوا على الله يكون هاد شي حقيقي و يخدموا الناس د تطوان ومايعملوشي فحال ديما كيحيبوا الناس من مدن اخرى وكيخليو التطوانيين والناس د الشمال يزيدوا فقر على فقر

    رد
  2. يجب علينا أن نترحم على مدينة تطوان وعلى خيراتها.هذا ما كانو يخططون له هو إقصاء مدينة تطوان من خيراتها أﻹقتصادية وكانت في زمنها الجميل تزخر بعدة معامل منها النسيج والسكر والورق واﻷسماك والزرابي والحلوى واللائحة طويلة.أما اليوم فإنها تستغيث لربها هو عالم بحالها وحال سكانها الشماليون أﻷصليون وليس من توافدوا عليها وأقاموا فيها واستعمروها.

    رد
    • لا أعرف ماذا يريدون من تطوان هل تبقى مجرد إسم في دفتر الذكريات ام ماذا؟ أغلقو كل الابواب في وجه التطوانيين ولم يبقى الا باب الله مفتوحا والحمد لله. ونتمي ان يكون هذا الكلام صحيحا إن لم يكن حبر علي ورق فالشباب والاف الاسر على حافة التشرد الله يكون في عونهم فتطوان مخنوقة من كل شىء محاصرة من ابوابها السبعة.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.