https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

الاكتظاظ في معبر سبتة

اشتكى عدد من المواطنين المغاربة من “تباطؤ السلطات المغربية في مباشرة عمليات مراقبة المركبات وافتحاص جوازات السفر والتأكد من هويات أصحابها في معبر باب سبتة”، وفق تعبيرهم.

وأرجع المواطنون المغاربة الذين يستعملون المعبر سالف الذكر أسباب وضعية الاكتظاظ التي يشهدها المعبر عند مغادرة الثغر المحتل إلى تلك الإجراءات.

وقال عمر الياسيني، ناشط جمعوي ومدون إلكتروني مقيم بمدينة الفنيدق، إن “ما يقع بباب سبتة تتحمل مسؤوليته السلطات المغربية والإسبانية على السواء؛ فالسلطات المغربية تتساهل في عملية دخول المواطنين لسبتة المحتلة، بينما تلجأ إلى إغلاق المعبر عند الخروج”، معتبرا ذلك خرقا سافرا، “ولا يعقل بتاتا أن يتم إغلاق باب الدخول إلى المغرب في وجه العموم، سواء الجالية المغربية أو زوار المدينة السليبة من المغاربة، بل وحتى ممتهني التهريب المعيشي”، وفق قوله.

وأوضح الياسيني أن “السلطات الإسبانية تلجأ، من جانبها، إلى تجميع المواطنين المغاربة بموقف للسيارات تابع للمستشفى الجامعي لسبتة، عندما تقوم السلطات المغربية بإغلاق المعبر، حتى تتجنب عرقلة حركة السير والجولان”، مشيرا إلى أن “هذه الإجراءات تترك المواطنين محاصرين بين موقف السيارات بسبتة المحتلة وبوابة المعبر التي تشرف عليها السلطات المغربية، في ظروف غير إنسانية وبالعراء لساعات طوال”.

من جانبه، أرجع محمد عزوز، الناشط الحقوقي والفاعل الجمعوي بمدينة الفنيدق، الإشكال الجديد الذي بات يطرحه باب سبتة إلى “النمط الجديد للسلطات المغربية والإسبانية في التعامل مع مسألة التهريب وعبور الأشخاص والمركبات”، معتبرا أن “تسهيل السلطات الإسبانية بعملية ولوج الثغر المحتل قابلته إجراءات رقابية للسطات المغربية، تتطلب بعض الوقت؛ وهو ما يفضي إلى اكتظاظ وطوابير طويلة، وبالتالي يعرقل ذلك حركة السير والجولان”.

وأوضح المتحدث أن ما يحصل بباب سبتة “مرتبط بالسياسات الجديدة، والمستجدات التي وقعت خلال تعامل السلطات المغربية مع ملف التهريب، وملف المعبر”، وزاد بالقول: “وفي إطار الفعل ورد الفعل، وضمن ميزان القوى العام السياسي والاقتصادي للبلدين الجارين وعلاقاتها، وكلها عوامل متدخلة في هذا الجانب” يضيف عزوز، داعيا الطرفين إلى الحوار لحل هذا الإشكال الذي أصبح يشكل معاناة للمواطنين المغاربة، سواء أفراد الجالية المقيمة بالخارج أو زوار المدينة السليبة.

3 رأي حول “الاكتظاظ في معبر سبتة”

  1. أنا لأعرف لماذا هذا الغموض والتعنت والمراوغة التي تنهجها السلطات المغربية في هذا المعبر؟ هل المراد من هذا هو تضييق الخناق ومحاصرة سبتة وسكانها في الزاوية الضيقة؟ فهذا خطأ فالضرر يؤذي المغاربة أكثر من الإسبان سواء من الجالية المغربية أو من سكان تطوان ونواحيها، وكل مايقع في المعبر الجانب المغربي مع الجالية من تباطؤ ومضايقات وإنتظار لساعات بدون مراعات الأطفال وكبار السن فهو مفصود حتى لايعود مرة أخرى من سبتة، فميناء طنجةالمتوسط أولى لماذا بنيناه فهو بوابة المغرب وليست معبر سبتة هكذا يقولون بعض الجمارك لأصحاب السيارات القادمة من أوروبا.

    رد
  2. معبر سبتة الجانب المغربي المساحة ثلاثة أو اربعة أضعاف من الجانب الإسباني، الشبابيك الختم الجوزات وأوراق السيارات نفس الشيء أو أكثر، المظفون والعاملون من جمارك وشرطة خمسة أضعاف تقريبا، الحالة المعبر المغرب إزدحام في الدخو والخروج يوميا وفوضى عارمة وأمن غير مستتب، الجانب الإسباني الحالة إزدحام في الصباح عند الدخول إلى سبتة وعند الخروج مساءا منها وذالك سببه هو التباطؤ في الجانب المغربي النتيجة السلطات المغربية مساحة أكبر شبابيك أكثر عدد اكبر ولكن نتيجة العمل لم تصل حتى 20/100، الإسبان مساحة صغيرة شبابيك قليلة وعددهم أقل ولكن يعملون بجدية من أجل بلدهم النتيجة تصل87/100نظرا لحبهم عملهم اماالسلطات فأغلبهم عملهم هذا يعتبر فرصة العمر لايفكرون إلا في إستغلاله على أكمل وجه لمصالحهم(إيعملو الخميرة) وليسلمصلحة البلد.

    رد
    • *المملكة المغربية* لها مؤسساتها وكامل الحرية في الاختيار الذي يناسبها.
      ميناء طنجة المتوسط من أكبر الموانئ العالمية.
      فالطريق نسير،القريب تطبق إجراءات لاخيار ثاني.

      الله
      الوطن*الملك*

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.