https://www.facebook.com/MoroccoTravelAgencySARL

مدرسة الصنائع والفنون بتطوان تحتفي بالذكرى المئوية لتأسيسها

كنال تطوان / متابعة

نظمت مساء يوم أمس الخميس 10 أكتوبر الجاري ندوة علمية حول موضوع : ” دور الحاج عبد السلام بنونة في تأسيس دار الصنعة “، وذلك احتفاءا بالذكرى المئوية لمدرسة الصنائع والفنون الوطنية بتطوان ، ونظمت هذه الندوة بمقر المدرسة.

وهذا اللقاء نظم تحت إشراف وزارة الثقافة ومديريتها الإقليمية بتطوان، وفي إطار البرنامج الاحتفالي بالذكرى المائوية لتأسيس  هذه المعلمة ، وضمن برنامج ثقافي وفني تعرف بواسطته بمسيرة ودور وأهداف هذه المعلمة التراثية.

 وشارك في هذه الندوة كل من : الأستاذة الجليلة السيدة حسناء داود  محافظة مؤسسة محمد داود للتاريخ والثقافة ” الخزانة الداودية ، و الأستاذ السفير السيد أبو بكر بنونة ، و الفنان التشكيلي الأستاذ  بوزيد بوعبيد، وقام بتسيير أشغال هذا اللقاء مدير المدرسة السيد أنس الصردو.

وتم التطرق في هذه الندوة  إلى العديد من المعطيات، وذلك من خلال التوضيحات والشروحات والبيانات والمواقف التاريخية التي قدمها المشاركون في هذه الندوة العملية ، وتم الوقوف في هذا اللقاء إلى السياق العام و لظروف تأسيس مدرسة الصنائع والفنون الوطنية بتطوان ، والأدوار المهمة التي قامت بها خلال مسيرة مائة سنة من العطاء وتكوين العديد من الأجيال في مختلف الحرف التقليدية والفنون التي أصبحت مهددة بالإندثار.

 كما تم الوقوف خلال هذه الندوة حول  الدور الكبير الذي قام به المرحوم الحاج عبد السلام بنونة في تأسيس هذه المعلمة الفنية والتراثية، هذه الشخصية التطوانية البارزة التي لعبت أيضا أدوارا كبيرة في الحياة العامة للمواطن التطواني ثقافيا وتعليميا واجتماعيا واقتصاديا وسياسيا.

وتحدث المشاركون في هذه الندوة  عن مسيرة المدرسة في عهد الفنان الغرناطي الراحل ماريانو بيرتوشي وعن أسرار هذا التألق ، كما تم التطرق إلى الأفاق المستقبلية لهذه المدرسة والرهانات المطروحة عليها في السنوات القادمة .

هذا ونشير إلى أن هذا اللقاء حضره المدير الاقليمي لوزارة الثقافة بتطوان ومدير المعهد الوطني للفنون الجميلة و الرئيس المنتدب لجمعية تطاون اسمير  و رئيسة جمعية عبد الصادق اشقارة ورئيس مؤسسة امغارة الرباحي للتراث والثقافة، وعدد من أعضاء جمعية تطاون للموسيقى وعدد من ممثلي وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة ، والعديد من المثقفين والفنانين و ممثلي المجتمع المدني والعديد من  المعلمين الحرفيين وعموم المهتمين.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.