- كنال تطوان – القناة الأولى للأخبار بولاية تطوان - http://canaltetouan.com -

انعقاد الملتقى المتوسطي للفنون البصرية في نسخته الرابعة بتطوان و طنجة

تستضيف كل من مدينتي تطوان وطنجة، من 16 إلى 19 أكتوبر القادم، فعاليات النسخة الرابعة من الملتقى المتوسطي للفنون البصرية، الذي سيلتئم هذه السنة تحت شعار “الإبداع والهجرة”.

وسيشمل برنامج الملتقى، المنظم من طرف المرصد المغربي للصورة والوسائط بدعم من وزارة الثقافة والاتصال (المديرية الجهوية للثقافة) وبتعاون مع المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان وجماعتي طنجة وتطوان، عددا من الأنشطة الفكرية والعروض بالإضافة الى تكريم خاص للفنان عبد الباسط بن دحمان.

وحسب بلاغ للمرصد المغربي للصورة والوسائط، فإن هاته الدورة ستشهد تنظيم معرضين تشكيليين جماعيين وآخر في فن الفوتوغرافيا، من المتوقع أن يعرف مشاركة فنانين تشكيلين من المغرب وخارجه، ينتمون لمدارس واتجاهات تشكيلية حديثة، وكذا مشاركة أصوات شعرية نسائية متمثلة في إيمان الخطابي ووداد بنموسى، وتقديم معزوفات موسيقية.

كما يتضمن برنامج هاته الفعالية الثقافية أنشطة فنية مختلفة ستحتضنها فضاءات متنوعة من ضمنها رحاب رواق المكي مغارة ورواق محمد الدريسي والمديرية الإقليمية للثقافة بتطوان ومؤسسة التفتح الفني والأدبي بطنجة.

ويشتمل برنامج التظاهرة أيضا على ندوة وطنية حول موضوع “الإبداع التشكيلي والهجرة”، بمشاركة روائيين ونقاد تشكيليين مغاربة وأجانب من هولندا وإيطاليا وإسبانيا، وورشات في فن الفوتوغرافيا والكاريكاتور لفائدة تلاميذ بعض المؤسسات التعليمية في موضوع البورتريه، والتي سيؤطرها الفنانان العراقي ستار نعمة والمغربي عبد الغني الدهدوه.

بالموازاة مع أنشطة الملتقى، سيتم أشرطة وأعمال حول تيمة الهجرة، بشراكة مع مهرجان الفيديو “ماغمارت” بنابولي وتنظيم زيارة سياحية وثقافية للمدينة العتيقة بتطوان وطنجة.